الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وفاة اثنين وفقدان ثالث جراء غرق قارب صيد في الجبيل

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

غرق قارب صيد كان على متنه 4 صيادين بمنطقة شمال الجبيل بسبب الرياح الشديدة، ما تسبب في وفاة اثنين من البحارة، وتم العثور علي جثمانيهما وانتشالهما من قاع البحر، ومازال أحدهم مفقودا، فيما تم إنقاذ البحار الرابع من الموت بعد أن تشبث بقطعة خشب طافية.

اضافة اعلان

وقال البحار الناجي عبده محمد عيد، مصري الجنسية، "كنا في رحلة صيد وتوقفنا في الليل للراحة، وفجأة اشتدت الرياح وأخذ القارب يتمايل بشدة ونحن في أسفل القارب في مكان يسمى "الخن" حتى انقلب القارب بسرعة، عندها أحسسنا بخطورة الموقف وخرجنا إلى الأعلى حتى أأننا لم نتمكن من أخذ سترة النجاة بينما القارب يسبح في المياه، حتى غطس في الماء واختفى، وأصبحنا في البحر والأمواج تقذف بنا ولم نجد أي حيلة سوى أن ندعو الله بالنجاة، ولا يعرف كل منا إلى أين يذهب؛ لأن الموقف كان مفاجئا كالصاعقة".

وأضاف، لم أر أحدا من البحارة بعدها، لأننا كنا بالليل وأخذت أسبح فوجدت قطعة خشب عائمة من خشب القارب فتشبثت بها جيدا بينما الأمواج تقذف بي من كل جانب، وبينما كنت أصارع الموج لمدة يومين أنقذني أحد قوارب دوريات القوات البحرية بالجبيل"، وفقا لـ"اليوم".

أما صاحب القارب خليفة عبداللطيف الدحيم فقال: ‘‘القارب كان في رحلة صيد، وأخذ تصريحا لمدة خمسة أيام وعلى متنه أربعة بحارة ثلاثة من الجنسية الهندية وبحار مصري وكان الجو معتدلا، وعند توقف القارب في عرض البحر تعرضت المنطقة لرياح شديدة وأمواج عالية نتج عنها انقلاب القارب، مقدما شكره لدوريات حرس الحدود‘‘.

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، النقيب عمر الأكلبي، أنه ورد بلاغ لغرفة عمليات القيادة والسيطرة بقطاع الجبيل من عمليات الأسطول الشرقي، يفيد بأن إحدى دورياتهم البحرية عثرت على أحد البحارة بعرض البحر، والذي أفاد بتعرض قارب الصيد الخاص بهم لحادثة غرق وأن هناك ثلاثة آخرين من طاقم القارب مفقودين.

وتابع، على الفور قام مركز تنسيق عمليات البحث والانقاذ لمحور الخليج العربي، بتمرير البلاغ لكافة مراكز البحث والإنقاذ بدول مجلس التعاون والموانئ وفرض الصيد للإبلاغ عن أي مشاهدة للمفقودين، كما قام بتوجيه الدوريات البحرية والساحلية وفرق البحث والإنقاذ لموقع الحدث والاستعانة بطيران الأمن للمشاركة في المهمة، حيث جرى تكليف ضابط من حرس الحدود للمشاركة في عمليات البحث والمسح الجوي بالطائرة.

وعلى ضوء ذلك، أعدت خطة بحث متكاملة بإشراف حرس الحدود وبمشاركة شركة أرامكو السعودية، وأرامكو لأعمال الخليج، وفق آلية العمل المتبعة في مثل هذه الحالات وقد نتج عن ذلك العثور على جثمان المفقود الأول بواسطة شركة أرامكو السعودية، والعثور على جثمان المفقود الثاني بواسطة دوريات حرس الحدود البحرية بالجبيل، حيث تم انتشالهما من البحر ونقلهما إلى مستشفى الجبيل العام، علماً بأن عمليات البحث مازالت جارية عن البحار الرابع المفقود.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook