الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تلقيح الأمهات خلال فترة الحمل يقي الأطفال من «السعال الديكي»

تلقيح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكَّدت دراسة أمريكية حديثة أن خطر "السعال الديكي" لدى الأطفال يتراجع كثيراً إذا ما تم تلقيح أمهاتهم بلقاح المرض خلال فترة الحمل.

اضافة اعلان

واشتملت الدراسة على حوالي 149 ألف طفل مولود في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في الفترة بين 2006 و 2015، حيث أشارت البيانات إلى أن معدل إعطاء Tdap للنساء الحوامل (الذي يستهدف كل من الكزاز والخناق والسعال الديكي) قد ارتفع من 1 في المائة في الفترة بين عامي 2006-2008 إلى أكثر من 87 في المائة في العام 2015.

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قد نصحت في العام 2013 جميع النساء الحوامل بأخذ جرعة من اللقاح الثلاثي Tdap بغض النظر عن اللقاحات السابقة. ويمكن إعطاء اللقاح في أية مرحلة من الحمل، والأفضل أن يكون ذلك في الفترة بين الأسبوع 27 والأسبوع 36 من الحمل.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الأطفال المولودين لأمهات أخذن لقاح Tdap في أثناء الحمل قد انخفض لديهم خطر السعال الديكي بنسبة 91 في المائة خلال أول شهرين من العمر وبنسبة 69 في المائة في السنة الأولى من العمر. ويُعد أول شهرين من حياة الطفل فترة حرجة للإصابة بالسعال الديكي، لعدم إمكانية إعطاء الطفل لقاح المرض في تلك الفترة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook