السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مرشح لرئاسة فرنسا: نحن دولة «مَدِينة» وفاشلة

1022112156
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذر المرشح المحافظ في انتخابات الرئاسة الفرنسية، فرانسوا فيون، أثناء زيارة لجزيرة كورسيكا، اليوم السبت،‭ ‬من أن فرنسا تواجه نفس مصير اليونان المثقلة بالديون ليثير مجدداً جدلية "الدولة الفاشلة" التي فجرها خلال زيارته للجزيرة المطلة على البحر المتوسط قبل عشرة أعوام.

اضافة اعلان

وقال فيون لأنصاره السياسيين في الجزيرة "أكرر ما قلته هنا في كورسيكا في 2007 نحن دولة فاشلة... لدينا ديون تجبرنا على السعي للحصول على مليارات اليورو يومياً في الأسواق الدولية".

وأضاف "فرنسا اليوم هي دولة يمكن وضعها بجانب إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وربما في يوم ما اليونان"، ووعد بتوفير مئة مليار يورو من خلال خفض الإنفاق وخفض الوظائف الحكومية بواقع 500 ألف وظيفة وهي مقترحات أشد من أي مقترحات طرحها مرشحون آخرون من التيارات الرئيسية.

وأثار فيون عاصفة سياسية في كورسيكا في سبتمبر 2007، عندما كان رئيساً للوزراء في عهد الرئيس المنتخب حديثا آنذاك نيكولا ساركوزي، بقوله إنه أصبح الآن على رأس دولة فاشلة.

ويبذل فيون جهداً لإنعاش حملته الانتخابية فيما لم يتبق على الانتخابات سوى ثلاثة أسابيع بعد أن خسر تقدمه في السباق بسبب فضيحة تتعلق بمزاعم أن زوجته تقاضت أموالاً لأعمال ربما لم تقم بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook