الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لهذا السبب ينطق الأطفال كلمة «بابا» قبل «ماما»

Papa-2303171
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

عادة ما ينطق الأطفال، كلمة بابا قبل كلمة ماما؛ مِمَّا يثير حالة من العجب، على الرغم من ارتباط الأم بأطفالها في السنوات الأولى من حياتهم أكثر من الأب، وبقائها معهم فترات أطول.

اضافة اعلان

وفي هذا السياق، أجرت الباحثة في علم النفس التربوي Jennifer Campbell من جامعة كولومبيا البريطانية، بحثاً على 40 طِفْلَاً تتراوح أعمارهم حول 6 شهور، وكانت تعرض لهم صوراً للأم وصوراً للأب، وتمت ملاحظة أن الطفل غَالِبَاً ما ينادي أو يُذْكَرُ، كلمة “بابا”.

وقَالَتْ الباحثة Janet من نفس الجامعة: ‘‘إن الوقت الذي يقضيه الطفل مع أمه أطول بكثير من الذي يقضيه مع والده، وفي هذه الفترة لا يكون هناك تركيز من الأم على تلقين الطفل كلمة ماما، ولكن عند قدوم الأب تبدأ الأم بالمناداة “بابا” لتنبيه الطفل، وهي عادة تقوم بها الكثير من الأمهات، وهذه العادة هي السبب الرئيسي الذي يدفع الطفل لقول بابا أولاً؛ لأنَّه يسمع ويرى ردة الفعل فيتعلمها بشكل أسرع‘‘.

ويعتقد باحثون في علم النفس التربوي من جامعة ‘‘كولومبيا‘‘ البريطانية، أن الأطفال في البداية لن يكونوا قادرين على التحدث بأي شيء قبل الشهر السادس، ولو حتى تمتمة لها معنى، فالأطفال تبدأ عندهم مرحلة ربط الكلام بالشخص بعض الشهر السادس؛ أيْ أنه من الممكن أن يبدأ الطفل بربط كلمة “بابا” بالأب بعد 6 شهور، والأمر نفسه مع الأم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook