الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتشاف وظيفة جديدة للرئتين

thumbs_b_c_8ddd944e5cba917310a0de009895a0c0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اكتشف باحثون بجامعتي كاليفورنيا وسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، في دراسة نشرتها دراسة دورية "Nature"العلمية، وظيفة حيوية جديدة وغير متوقعة للرئتين، أكثر من مجرّد تسهيل عملية التنفس، حيث تلعبان دورًا رئيسيًا في إنتاج خلايا الدم بجسم الإنسان.

اضافة اعلان

وأجرى فريق البحث تجاربه على الفئران، واكتشف أن الرئتين تنتجان أكثر من 10 ملايين صفيحة دموية "خلايا دم صغيرة"في الساعة، أي ما يعادل غالبية الصفائح الدموية في الدورة الدموية للحيوانات، مما يتعارض مع الافتراض الذي دام عقوداً من الزمن حول أن نخاع العظم وحده ينتج كل مكونات الدم.

وكان العلماء يعتقدون أن إنتاج الدم داخل جسم الإنسان يقتصر على نخاع أو نقي العظم داخل العظام فقط، لكن مع الاكتشاف الجديد عثر الباحثون على أدلة تفيد بأن الرئتين تشاركان في هذه العملية.

وللوصول إلي تلك النتائج، تم فحص رئة الفئران بتكنولوجيا تصوير حديثة لتتبع خلايا تسمى "Megakaryocytes"، وهي معروفة لدى العلماء مسبقاً داخل أنسجة الرئتين بأنها تنتج وتولد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين.

واكتشف فريق البحث أن هذه الخلايا لا تقوم بإنتاج خلايا الدم لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين فقط؛ بل تساهم في إنتاج الدم لما يقارب نصف كمية الدم للجسم ككل، وتقدر بـ 10 ملايين صفيحة دموية في الساعة، وبذلك يصبح لجسم الإنسان مصدران لإنتاج الدم هما الرئتين ونخاع العظام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook