الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المٌستهدف 50 ألف أُسرة.. تنفيذ أكبر مسح صحي بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ خالد العبدالله:

واصلت الصحة، تنفيذ المسح الصحي السكاني عبر فرقها الميدانية التي تضم نحو 9300 كادر صحي، دُربوا على إجراء المقابلات والفحوصات المخبرية والقياسات الحيوية، وذلك من بين العاملين في 571 مركزاً للرعاية الصحية الأولية التي تخدم الأسر في محيطها، لتسهيل مهام عملهم باعتبارهم معروفين لدى تلك الأسر.

اضافة اعلان

وأبانت أن المسح الصحي السكاني حقق حتى الآن نسبة 47% من الفئة المستهدفة، حيث استجابت أكثر من 24 ألف أسرة لفرقها الميدانية التي تجوب كافة مناطق ومحافظات المملكة، ويزورون القرى والهجر ويصلون لأقصى نقطة يتواجد بها مواطن.

وذكرت الصحة أن أعضاء فرقها الميدانية يحملون بطاقات تعريف رسمية، ويقومون بإجراء الفحوصات المخبرية ويسجلون كل العوامل التي تؤثر في صحة كل فرد من أفراد الأسرة من أطفال ويافعين وشباب وأمهات وكبار السن.

ويُعد هذا المسح الأكبر صحيًّا في تاريخ المملكة، حيث يشمل أكثر من 50 ألف أسرة، وتسعى الصحة من خلاله لتقويم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة مثل عدم ممارسة الرياضة، والتدخين، ومدى قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتطلعات واحتياجات السكان والتعرّف على مدى تغطية الخدمات والبرامج الصحية للسكان، والإنفاق الصحي على مستوى الأسر.

وتهدف الصحة من المسح لتوفير بيانات ومعلومات موثقة عن الحالة الصحية للسكان بشكل دقيق لاستطلاع المؤشرات الصحية بالمملكة التي تواجه المجتمع، بالإضافة للتعرّف على المشكلات الصحية ووضع الحلول المناسبة لها، وضمان توفير معلومات ذات اعتمادية عالية عن الوضع الصحي قابلة للمقارنة دولياً، واستحداث قاعدة من البيانات والأدلة لتقييم أداء النظام الصحي وقدرته على تحقيق الأهداف وتوفير المعلومات اللازمة لصانعي القرار بما يحتاجونه من معلومات لتوجيه السياسات والاستراتيجيات والبرامج عند الضرورة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook