الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على مخاطر تمدد الأوعية الدموية في الشريان

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أَشَارَتِ الجمعية الألمانية للجراحة، إلى أن تمدد الأوعية الدموية أو ما يعرف باسم "أنيوريسم" عبارة عن انتفاخ يشبه البالون في الشرايين، ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الجدار الضعيف من الشريان على الانتفاخ للخارج.

اضافة اعلان

ويمكن أن يحدث هذا التمدد في الشرايين بمختلف أحجامها، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدار قد ينفجر وينزف المُصاب حتى الوفاة.

وأَوْضَحَ الأطباء الألمان، أنه يمكن علاج تمدد الأوعية الدموية من خلال جراحة ترقيعية للأوعية الدموية في المكان الذي يحدث فيه التمدد، كما أن هناك طريقة أكثر وقائية تتمثل في تركيب دعامة داخل الأوعية الدموية؛ حيث يتم إدخال نوع من دعامات الأوعية الدموية عبر الشريان الأورطى البطني؛ وبالتَّالي يتم تغطية تمدد الأوعية الدموية من الداخل.

ومع ذلك، قد تحدث مخاطر كبيرة في كلتا الطريقتين، قد تصل إلى حد الوفاة بعد إجراء العملية؛ حيث يرتفع معدل الوفاة بعد الجراحة الترقيعية إلى 5.4%، في حين بلغت النسبة 0.9 في حالة تركيب الدعامة من داخل الأوعية الدموية.

ويَنْصَح الأطباء الألمان المرضى الأصغر سناً بعلاج تمدد الأوعية الدموية؛ نَظَراً لأنه في حال انفجارها فلن تكون هناك فرص كبيرة للبقاء على قيد الحياة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook