السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توفر مليارات الدولارات.. تقنية حديثة تُسهل عملية رسم «الخرائط الجينية»

688
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

نَجَحَ علماء في تطوير تقنية حديثة تُسهل عملية رسم الخرائط الجينية (فك الشفرات الوراثية) للكائنات الحية، وتُقلل من تكلفتها، وعرض العلماء التقنية الجديدة من خلال فك شفرة الحمض النووي DNA للبعوض الناقل لفيروس زيكا.

اضافة اعلان

وبِحَسَبِ الباحثين، فقد استغرق مشروع رسم خريطة الجينوم البشري 10 سنوات بتكلفة وصلت إلى 4 مليارات دولار، إلا أن التقنية الحديثة ثلاثية الأبعاد يمكنها القيام بنفس العمل في بضعة أسابيع بتكلفة تقل عن 10 آلاف دولار.

وتعمل التقنية الحديثة على تحديد تتابع الصبغيات (الكروموزومات) عن طريق دراسة كيفية انثناء الصبغي في نواة الخلية، ويمكن تطبيق هذه التقنية على أي نسيج حي، سواء كان لبشر أو حيوان أو نبات، وجرى نشر نتائج الدراسة في الثالث والعشرين من شهر مارس الحالي في مجلة العلوم Science.

ويقول المعد المساعد للدراسة الدكتور أفيفا بريسر، اختصاصي طب الأطفال بمستشفى تكساس للأطفال: ‘‘كَثِيرَاً ما نواجه كأطباء حالات مرضى نتوقع جازمين بأنهم يحملون طفرة وراثية ما، دون أن نعرف ما هي هذه الطفرة الوراثية؛ وبالتَّالي فنحن بحاجة إلى تقنيات جديدة قادرة على رسم كامل الخريطة الجينية للمريض، دون أن ننفق ملايين الدولارات على كل مريض على حدة".

وفضلاً عن انخفاض تكاليف التقنية الحديثة، فإن فك الشفرة الوراثية بها لا يستغرق سوى وقت قصير؛ مِمَّا يجعلها ذات أهمية قصوى في حالات الطوارئ الطبية وانتشار الجائحات المعدية.

ولعرض إمْكَانَات التقنية الحديثة، قام العلماء بفك الشفرة الوراثية لبعوض الزاعجة المصرية Aedes aegypti الناقل لفيروس زيكا، والذي يحتوي على 1.2 مليون حرفاً (نوكليوتيد)؛ وهُوَ مَا يساعد على معرفة نقاط الضعف عن البعوض، وبالتالي العمل على مكافحته والقضاء على فيروس زيكا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook