الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مايكروسوفت» تطور أدوات تعلم جديدة لذوي الاحتياجات بـ«اللغة العربية»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أَعْلَنَتْ مايكروسوفت الخليج عن توفر أدوات تعلم باللغة العربية، مصممة لطلاب ذوي الاحتياجات الخَاصَّة على ‘‘Word Online‘‘، وكذلك OneNote Online وهو ما يقدم سمات قراءة قيمة عن طريق استخدام تحويل النصوص إلى كلام عبر أي جهاز؛ وذلك بغرض تحسين مهارات القراءة، والحفاظ على مستوى التركيز داخل وخارج غرفة الصف.

اضافة اعلان

وتشير التقارير إلى أن واحداً من بين خمسة أفراد يعانون من عسر القراءة، بينما تضم الصفوف الدراسية ما نسبته 72% من ذوي الاحتياجات التعليمية الخَاصَّة، كما أن 73% من الغرف الدراسية تحتوي على طلاب يعانون من مشكلات في القراءة.

وقَالَتْ مايكروسوفت: ‘‘إن ذلك دفع فِرَق الهندسة التابعة لها من تصميم أوفيس 365، وتقنيات الغرف الدراسية الشاملة مثل Learning Tools؛ إِذْ كان نُصب أعينهم تقديم خبرات تعلم مناسبة تلبي احتياجات الجميع، وتساعد السمات القيمة من تحسين مستوى مهارات القراءة، ويشمل ذلك من يعانون من عسر القراءة، أو عسر الكتابة، أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والقراء المبتدئين‘‘.

وتضم سمات أدوات التعلم مَيْزَة القراءة الجهرية، التي تتيح قراءة النص جهراً بالتزامن مع مَيْزَة تظليل النص؛ وهُوَ مَا يحسن من أمور الْفَهْم والطلاقة والاستيعاب، مع ضمان تركيز القارئ وانتباهه، إضافة إلى مَيْزَة المسافات، والتي تتيح الحصول على أفضل مسافات للخط الرقمي، بطريقة عرض عمودية تهدف إلى تحسين مستوى قراءة المستخدمين الذين يعانون من مشكلات بصرية.

وتشمل سمات أدوات التعلم أَيْضَاً مَيْزَة المقاطع التي تعرض مسافات بين المقاطع؛ وذلك بغرض تحسين مستوى التعرف على الكلمات وسهولة فهمها، إضافة إلى أقسام الكلام، التي تدعم تعليمات الكتابة، وفهم النحو عن طريق تحديد الأفعال، والأسماء، والصفات.

وعن طريق دمج هذه السمات في أداة مثل OneNote تستخدم فِعْلِيّاً داخل الصفوف الدراسية، ويمكن لأدوات التعلم أن تعمل على تيسير الأمر على المعلمين، وتحسين نتائج التعلم لكافة الطلاب، فَضْلاً عن تقليل حالات التَعْطِيل، أو إضاعة الوقت المخصص للشرح، علاوة على ذلك قامت مايكروسوفت مُؤخَّرَاً بتدشين دليل مرشد للتربويين يشرح بالتفصيل كافة تقنيات الشركة المخصصة لتيسير الوصول؛ وهو ما يحفز المتعلمين على تحقيق المزيد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook