الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اختتام التصفيات النهائية لمسابقة أمير الرياض لحفظ القرآن

04 (نسخ)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

اختُتمت يومي الجمعة والسبت الماضيين 25-26 /06/1438هـ التصفياتُ النهائية لمسابقة أمير منطقة الرياض لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الثالثة للعام الحالي 1438هـ وذلك في مقر جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون" في حي السليمانية للبنين ومكتب الإشراف النسائي بحي الربوة للبنات.

اضافة اعلان

شرّف الحفلَ الختامي للمسابقة كلٌّ من فضيلة الشيخ الدكتور منصور بن محمد السميح الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الهذلول نائب رئيس جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون" الأمين العام للمسابقة وفضيلة الشيخ المقرئ يوسف بن سعيد الدوسري.

شارك في المسابقة 31 جمعية تابعة لمنطقة الرياض بالإضافة إلى جمعية الرياض، وضمت لجنة تحكيم التصفيات النهائية نخبة من المتخصصين والمتخصصات في الإقراء، وهم فضيلة الأستاذ الدكتور العباس الحازمي أستاذ القراءات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفضيلة الشيخ الدكتور كامل بن سعود العنزي أستاذ القراءات في جامعة الملك سعود وفضيلة الشيخ ماجد بن عبدالله الزامل إمام وخطيب جامع الطيار وفضيلة الشيخ عبدالله بن خالد الحسن طالب الدراسات العليا بجامعة الإمام للبنين.

أما لجنة تحكيم مسابقات البنات فضمت كلاً من الأستاذة إيمان بنت يوسف العتيبي من وزارة التعليم والأستاذة تهاني بنت إبراهيم الصقر من جمعية مكنون والأستاذة أمل بنت محمد الحميضي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأخيراً الأستاذة منى بنت محمد البهيجان من جمعية مكنون.

بدأت التصفية بكلمة فضيلة الدكتور العباس الحازمي رحب فيها بالضيوف الكرام وبالمتسابقين شرح خلالها طريقة اختبارات الطلاب المشاركين، حيث قُسم الطلاب إلى أربعة فروع وثمانية مسارات، وأشار إلى اختلاف الأسئلة من فرع إلى آخر، فطلاب فرع القرآن الكريم كاملا حددت لهم 5 أسئلة، وطلاب العشرين جزءا حددت لهم 4 أسئلة، وطلاب العشرة أجزاء حددت لهم 4 أسئلة، وطلاب الخمسة أجزاء والثلاثة أجزاء حددت لهم 3 أسئلة. مع مراعاة حسن الأداء والتجويد. كما أوضح أيضا طريقة احتساب خصم النقاط، متمنيا للجميع التوفيق والسداد. بعد ذلك بدأت المسابقة والتي استمرت يومين وزع من خلالها الطلاب حسب محافظاتهم.

وتأتي مشاركة الطلاب بعد فوزهم في المرحلتين اللتين سبقتا هذه التصفية حيث جرت التصفية الأولى في المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة الرياض وعددها 30 محافظة ومركزاً، بالإضافة إلى التصفية بين مراكز الإشراف العشرة في مدينة الرياض، مرورا بالتصفية الثانية والتي قسمت فيها المحافظات والمراكز إلى خمس مجموعات استضافتها كلٌّ من الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظات الرياض والأفلاج والدوادمي والدرعية والمجمعة، ووصولاً إلى المرحلة النهائية والتي استضافتها جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون" بمشاركة 64 متسابقاً و37 متسابقة.

تحدث فضيلة الشيخ الدكتور منصور بن محمد السميح عن عناية واهتمام الملك سلمان حفظه الله بالقرآن وأهله، مقدما شكره لراعي هذه المسابقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، مشيراً إلى الدور الذي توليه الوزارة للعناية بخدمة القرآن وعلى رأسها معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وتوجيهه المستمر والدائم لنا بدعم وتسهيل كل ما من شأنه خدمة هذا الكتاب العزيز، كما هنأ السميح الجمعية لدورها المبارك في خدمة كتاب الله وجهودها الملموسة والواضحة في هذا المجال وهنأ أيضا القائمين على المسابقة والجهود العظيمة المبذولة للوصول للمرحلة النهائية منها.

جدير بالذكر أن الفائزين ستعلن أسماؤهم خلال اليومين القادمين بعد اعتمادها من الأمانة العامة على المسابقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook