الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصحت بتعليمهم «السباحة».. دراسة: «التوحد» يفاقم خطر تعرض الأطفال للغرق

imgs
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد يواجهون خَطَرَاً متزايداً للغرق، بالمقارنة مع غيرهم من الأطفال الأصحاء.

اضافة اعلان

فقد أفَادَ باحثون بأن سجلات الوَفَيَات، أَظْهَرَتْ بأن خطر الموت غرقاً يتضاعف بمقدار 160 مرة عند الأطفال المصابين بالتوحد، مقارنةً مع الأطفال الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

ويقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور جوها لي، أستاذ وبائيات الصحة بكلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا الأمريكية: ‘‘من الضروري تدريب الأطفال المصابين بالتوحد على السباحة حالما يصلون إلى عمر 2 - 3 سنوات، وأن يكون ذلك أولوية قصوى حتى قبل أن يبدأ علاجهم السلوكي من التوحد، حيث إن مهارات السباحة ضرورية جِدّاً لإنقاذ الحياة من الغرق‘‘.

وقد توصل "لي" وزملاؤه إلى هذه النتائج بعد معاينة بيانات الوفاة لأكثر من 32 مليون طفل في الولايات المتحدة الأمريكية، فوجدوا أن حوالي 1370 شَخْصَاً مصاباً بالتوحد توفوا غرقاً في الفترة بين عامي 1999 و2014.

وبِحَسَبِ معدي الدراسة، فإن الأطفال المصابين بالتوحد يواجهون خَطَرَاً أكبر بثلاثة أضعاف للموت بسبب إصابة غير مقصودة.

كما وجد الباحثون أن المتوسط العمري للأشخاص المصابين بالتوحد في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ 32 عاماً، في حين أن المتوسط العمري بين التعداد السكاني العام يبلغ 72 عاماً، وأن أكثر من ربع وَفَيَات مرضى التوحد تحدث بسبب حوادث إصابات، يَأْتِي الاختناق أو الغرق في مقدمتها، يعزو لي ذلك إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد كَثِيرَاً ما يتجولون بقرب الأنهار والمسطحات المائية عندما يشعرون بالقلق.

ويؤكد الخبراء، أن التوحد ليس سبباً للوفاة بحد ذاته، ولكنه سببٌ للإصابة بحالات نفسية مختلفة قد تزيد من خطر الوفاة، مثل انفصام الشخصية والاكتئاب وغيرهما.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook