الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: علاجات جديدة لالتهاب الكبد سي تقضي على المرض نهائياً

512f4292fd2a766dbc310ea0fe15fe02
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أفَادَ باحثون بأن علاجاتٍ جديدة جرى طرحها في الأسواق منذ بضعة سنوات قد نجحت في القضاء على فيروس التهاب الكبد ‘‘سي‘‘ عند معظم المرضى الذين تناولوها؛ مِمَّا يعزز الآمال بأن المرض قد يُقضى عليه نِهَائيّاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

اضافة اعلان

وقَالَتْ المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة أولواسيون فالاد – نوليا، الأستاذة المساعدة بكلية الطب بجامعة جون هوبكنز الأمريكية: ‘‘لقد أثبتت هذه الأدوية فعالية حقيقية عند معظم مرضى التهاب الكبد سي‘‘.

وبِحَسَبِ الدكتورة نوليا؛ فإن ما نسبته 95% من المرضى الذين تناولوا الأدوية قد شُفوا نِهَائيّاً من المرض، بمعنى أنه لم يعد هناك وجود لفيروس التهاب سي في مجرى الدم لديهم.

وأَضَافَتْ "نوليا": الخبر السار الآخر، أن هذه الأدوية آمنة جِدّاً، وأن الآثار الجانبية لها محدودة جِدّاً، ولا يستغرق العلاج بها أكثر من 12 أسبوعاً. إنها أدويةٌ ثوريةٌ بكل معنى الكلمة.

قام الباحثون بمراجعة بيانات 42 دراسة سريرية اشتملت على بالغين مصابين بشكل مزمن من التهاب الكبد سي، وجرى علاجهم بمشاركات دوائية مكونة من دواءين أو أكثر من الأدوية الخالية من الإنترفيرون.

وجد الباحثون أن ستة من البرامج العلاجية قد ساعدت على علاج المرضى بنسبة 95 في المائة، إلا أنها لم تحقق نفس الفعالية عند المرضى الذين يعانون من أمراض كُلوية مزمنة، حيث بقيت نسبة الشفاء لديهم حوالي 90 في المائة. كما أن هؤلاء المرضى كانوا أقل تحملاً للأدوية.

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، قَالَتْ الدكتورة جاي هوفنيجل مديرة البرامج في المعهد الأمريكي الوطني لأمراض السُّكَّرِيّ: ‘‘على الرغم من معدلات الشفاء العالية، إلا أنه لا تزال هناك حالات لم تتعافَ بعد تناول هذه الأدوية؛ مَا يَعْنِي أن آلاف المرضى سوف يبقون مصابين ويحملون المرض وقادرين على نقل العدوى به، كما أنه لا تتوفر دراسات حول الآثار بعيدة المدى للأدوية، وما إذا كان المرضى سوف يعانون من اختلاطات مستقبلية أم لا‘‘.

وأَضَافَتْ هوفنيجل: من الضروري أن يُدرك الناس بأن علاجات التهاب الكبد سي قد تطورت بدرجة كبيرة، ولا يبدو أنها ستتحسن أكثر في المدى المنظور.

وبِحَسَبِ الباحثين، فإن التهاب الكبد سي يُصيب حوالي 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ويمكن أن يُصاب المريض بشكل مزمن من التهاب الكبد سي، وقد يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد، ولكن غَالِبَاً ما يبقى المرض هاجعاً في الجسم سنوات طويلة قبل ذلك.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook