الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير الخارجية التركي: العنصرية تنحدر بأوروبا إلى الهاوية

thumb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، من أن أوروبا "تنحدر إلى هاوية خطيرة" في ظل تصاعد خطاب العنصرية ومعاداة الأجانب، قائلا: إن "العنصرية المتصاعدة ومعاداة الأجانب والإسلام، والتعصب ضد الآخر، تدفع أوروبا إلى هاوية خطيرة، على أوروبا أن تستفيق".

اضافة اعلان

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته باجتماع "اتحاد جمعيات رجال الأعمال الشباب" في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، حيث دعا جاويش أوغلو أوروبا إلى "أن تستفيق".

وبحسب الأناضول، أشار جاويش أوغلو إلى أن كافة القيم الأوروبية "أخذت بالانحلال"، وأردف قائلا مخاطباً الأوروبيين: "هناك مشاكل اقتصادية يمكنكم تجاوزها، لكن بدأت القيم الأوربية المشتركة بالزوال".

وأشار الوزير التركي إلى أن أحزاب تيار الوسط في أوروبا أيضا، أخذت تنحو منحى الأحزاب العنصرية في أوروبا، خلال الأعوام الأخيرة؛ الأمر الذي يظهر جلياً من خلال خطاباتها وممارساتها على أرض الواقع.

ولفت إلى سماح الاتحاد الأوروبي لمواطني دول لا صلة لها بأوروبا من قريب أو بعيد بالدخول إليه دون تأشيرة، بينما يماطل بخصوص منح الوضع ذاته لمواطني تركيا، معتبراً أن فرنسا وألمانيا لا تزالان تمثلان مركز ثقل الاتحاد الأوروبي، وأنهما أكثر دولتين تناهضان عضوية تركيا في الاتحاد خشية تغير هذه المعادلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook