الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الباحة.. «تواصل» تتجوّل داخل قرية ذي عين الأثرية بتهامة (صور)

IMG_9366-١٧-٠٣-١٧-٠٩-١٩
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - محمد المقصّي:

تجوّلت كاميرا "تواصل"، اليوم، داخلَ قرية ذي عين الأثرية الغنية بالتراث والمعالم القديمة جداً، والتي تقع في تهامة زهران وتبعد 20 كيلومتراً تقريباً عن محافظة المخواة و24 كيلومتراً عن الباحة.

اضافة اعلان

ونشأت قرية ذي عين، في القرن العاشر الهجري ويزيد عمرها عن 400 سنة، حيثُ بُنيت على قمة جبل أبيض، وتشتهر بزراعة الموز والليمون والفلفل والريحان والكادي، والصناعات اليدوية.

وتضم القرية بيوتاً مكونّة من طابقين إلى 4 طوابق، ومسجداً صغيراً وحصوناً مستخدمة للدفاع عن القرية والمراقبة، وللقرية جمعية خاصة بها ترعى شؤونها.

وكشفت إحصائية نشرتها الجمعية، أن عدد زوار قرية ذي عين الأثرية منذ نشأتها بلغ 100 ألف زائر، وتُعد القرية ضمن 10 مواقع وافقت عليها الحكومة السعودية في نوفمبر 2014 لتطلب من "اليونسكو" ضمها إلى قائمة التراث العالمي في السنوات المقبلة.

وسُمّيت القرية بهذا الاسم نسبة لعين الماء التي تنساب من الجبال المجاورة بدون انقطاع، وتصب في عِدّة أماكن، ولكل مصب اسمٌ معين.

وخصّصت هيئة السياحة السعودية 16 مليون ريال من أجل مشروع تأهيل القرية الهادف إلى ترميم وتطوير القرية وتحويلها لمزار سياحي، وقُسّم المشروع إلى 3 مراحل امتد على مدى 5 سنوات ابتداء من 2009.

وشملت المرحلة الأولى تأهيل الممر الرئيس للقرية وإنشاء جلسات على طول الممر إلى الشلال، وإعادة افتتاح المسجد وتأهيل عدد من المباني لجعلها متحفاً، مع إنشاء مركز للزوار ومطعم ودورات مياهٍ عامة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook