الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اختراع صفائح دموية صناعية توقف النزيف خلال دقائق

72014314148
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

التعرض للنزيف الشديد يسبب الموت بعد دقائق، ويعد النزيف أحد أهم أسباب الوفاة في حالات حوادث السير، والانفجارات، وأحيانا الجراحات الكبرى، وتعد السيطرة عليه من أصعب الأمور التي يواجهها الأطباء.

اضافة اعلان

والآن جاءت دراسة أمريكية جديدة لتحل مشكلة التوقيف المبكر والسهل للنزيف عن طريق صفائح دموية صناعية، تم ابتكارها باستخدام تكنولوجيا النانو، ويمكن حقنها في الجسم لتحفيز تجلط الدم بصورة أسرع.

ووفقا لما ذكرته "فوكس نيوز" نقلا عن الباحثين، فإن الحبيبات النانوية الجديدة يمكنها إيقاف النزيف الداخلي، ويمكن استخدامها بسهولة بواسطة المسعفين في وقت قياسي، لا يمكن أن تتوافر فيه إمكانية إيقاف النزيف الداخلي.

ويقول إيرين لافيك الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة "كيس ويسترن ريزيرف" فى كليفلاند، إن ابتكارهم يحل مشكلة النزيف الداخلي، والذي لا يوجد له علاج قبل الوصول إلى المستشفى سوى نقل الدم ومشتقاته، والتي تقل فعاليتها كثيرا في حالات النزيف الحاد.

شملت الدراسة عمل فريق من جامعتي كيس ويسترن ريزيرف وجامعة فيرجينيا للتكنولوجيا كفريق واحد، استطاعوا تكوين الجسيمات الصغيرة بحجم يبلغ 1/ 200 من سمك شعرة الرأس، مصنوعة من مواد قابلة للتحلل حتى لا تدوم طويلا داخل مجرى الدم.

تمت تجربة الابتكار على فئران تجارب تم تجهيزها للإصابة في نماذج حوادث انفجارية، ووصلت نسبة نجاة الفئران بالحبيبات الجديدة إلى 95% مقارنة بـ60% من الفئران، التي لم تستخدم معها الحبيبات الجديدة، كما بقيت الفئران في حالة صحية جيدة لعدة أسابيع بعد حقنها بالحبيبات.

ويشير الخبراء إلى أن المسعف لا يحتاج إلا أن يخلط الحبيبات مع محلول ملحي، ثم يحقن المصاب به، وبذلك يمكن إنقاذ آلاف الأرواح التي تموت سنويا بسبب عدم إيقاف النزيف في الوقت المناسب.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook