الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمم المتحدة: استهداف قوات الأسد لـ«مصادر المياه» جريمة حرب

نبع-الفيجة-702x336
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكَّدَتْ الأمم المتحدة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن قوات الأسد قصفت عمداً مصادر المياه في دمشق في ديسمبر الماضي؛ وهُوَ مَا يُعَدُّ جريمة حرب، قطعت من خلالها إمدادات المياه الصالحة للشرب عن 5.5 مليون شخص يعيشون في العاصمة وما حولها.

اضافة اعلان

وقَالَتْ لجنة تحقيق دولية مستقلة تَابِعَة للأمم المتحدة: ‘‘إنها لم تعثر على أدلة على تعمد الجماعات المسلحة تلويث إمدادات المياه، أو تدميرها كما زعمت حكومة الأسد حينها‘‘.

وَأَكَّدَتْ اللجنة، التي يقودها المحقق البرازيلي باولو بينيرو، أنه لا توجد تقارير عن معاناة أشخاص من تلوث في المياه يوم 23 ديسمبر عندما استهدفت القوات الجوية التابعة للأسد عين الفيجة بضربتين جويتين على الأقل، أو قبل هذا التاريخ.

وأَوْضَحَ التقرير، أن الهجوم على نبع المياه، وتضرر أكثر من 5 ملايين مدني، يصل إلى حد جريمة حرب؛ لمهاجمة أشياء لا غنى عنها لحياة السكان المدنيين، وينتهك مبدأ التناسب في الهجمات.

ورصد التقرير الفترة من 21 يوليو 2016 إلى 28 فبراير، وصدر بعد أقل من أسبوعين على تأكيد اللجنة أن طائرات النظام السوري تعمدت قصف ورشق قافلة إنسانية؛ مما أسفر عن مَقْتَل 14 موظفَ إغاثة في سبتمبر العام الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook