الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الجزر والبرتقال والطماطم تقي من سرطان الرئة

medium_2017-03-10-99c950cd51
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أَفَادَتْ دراسة كندية حديثة بأن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين "سي"، و"الكاروتينات"، وعلى رأسها الجزر، والبرتقال، والطماطم تقى من الإصابة بسرطان الرئة.

اضافة اعلان

الدراسة أجراها باحثون بالمعهد الوطني للبحوث العلمية في كندا، أجرى البحث لاكتشاف الأطعمة التي تكافح سرطان الرئة لدى المدخنين وغير المدخنين وَفْقَاً لـ"الأناضول".

ووجد الباحثون: أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين "سي" تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى لدى الأشخاص الذين يدخنون بشراهة.

وتحتوي الفواكه الحمضية على نسب مرتفعة من فيتامين "سي"، ويأتي على رأسها البرتقال، واليوسفي، والفراولة، والجريب فروت، والليمون، والكيوي، أما الخضروات فهي الفلفل بأنواعه، والزعتر، والبقدونس، والبروكولي، والقنبيط، واللوبياء، الخضراء، بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الداكنة.

وأثبتت الدراسة أَيْضَاً أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على المركبات التي تعطيها ألواناً زاهية، وتُسمى "الكاروتينات" (Carotenoids) تلعب دوراً رَئِيسِيّاً في الحد من إصابة المدخنين الذكور بسرطان الرئة.

وقال الباحثون: إن التدخين هو عامل خطر رئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وأن دراستنا أثبتت أن النظام الغذائي يمكن أن يمنع حدوث الإصابة بهذا السرطان.

ونصح الباحثون بتناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين "سي"، و"الكاروتينات"؛ لاحتوائها على مضادات أكسدة تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين والمدخنين، بما في ذلك الذين يدخنون بشراهة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook