الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«النقد» توضح حقيقة وجود خطأ لغوي بفئة «العشرة ريالات»

10-ريال
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - سعود الخالد:
اضافة اعلان

نفت مؤسسة النقد العربي السعودي في بيان لها، ما تردد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود خطأ لغوي في كتابة قيمة الفئة "عشرة ريالات"، مؤكدة أن كتابة قيمة العشرة ريالات على جميع الإصدارات السعودية السابقة والحالية جاءت بصيغتها المعهودة وفق قواعد اللغة العربية الأصيلة.

وجاء نص البيان كالتالي:-

تابعت مؤسسة النقد العربي السعودي، ما أثير مؤخراً في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول فئة العشرة ريالات، وصحة كتابة قيمة الفئة بالأحرف العربية، وتود المؤسسة أن توضح للعموم أن كتابة قيمة العشرة ريالات على جميع الإصدارات السعودية السابقة وإصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – جاءت بصيغتها المعهودة وفق قواعد اللغة العربية الأصيلة. ولا عبرة في الآراء الشاذة قديمها وحديثها.

قال ابن مالك الأندلسي في ألفيته المشهورة بشأن العدد من الثلاثة إلى العشرة: ثلاثة بالتاء قل للعشرة.. في عدّ ما آحاده مذكره وبالتالي تثبت التاء في ثلاثة وأربعة وما بعدهما إلى عشرة إن كان المعدود بهما مذكراً، وفي حال الجمع يراعى المفرد، فالريالات مفردها مذكر، كإصطبلات التي مفردها اصطبل، ومستشفيات التي مفردها مستشفى، فنقول ثلاثة ريالات إلى العشرة، ونقول ثلاثة اصطبلات إلى العشرة. ونقول ثلاثة مستشفيات إلى العشرة، ولا يقال ثلاث ريالات أو ثلاث اصطبلات، أو ثلاث مستشفيات، خلافاً لبعض النحاة البغداديين الذين يراعون الجمع فيجيزون ذلك.

وقد ذكر إمام النحاة سيبويه أن ذلك مخالف لما ورد عن العرب. أما القول بـ (عشرة ريال) فهذا خطأ لغوي فادح.  وتود المؤسسة أن تنوه أنها استشارت ذوي الاختصاص لمراجعة وتدقيق جميع النصوص الواردة على العملة الوطنية من الناحية اللغوية والنحوية قبل إصدارها. لذا لزم التوضيح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook