الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائية تغذية تحذر من تناول المنبهات بعد الإفطار

631525114340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أكدّت رئيسة قسم التغذية العلاجية بمدينة الملك فهد الطبية الجوهرة النصيب، أن التغذية السليمة للصائم في رمضان تتلخص في اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على توفير جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للجسم، محذرة من تناول المنبهات بعد الإفطار مباشرة كونها تمنع امتصاص مادتي الحديد والكالسيوم في الجسم.

اضافة اعلان

وأوضّحت النصيب في تصريح صحفي اليوم، أن التعجيل بوجبة الإفطار والتأخير بوجبة السحور كما جاء في السنّة النبوية، يترتب عليه فوائد صحية حيث أن عدم التعجيل بالإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم مما يؤدي إلى الشعور بالهبوط و الإعياء، وأن تأخير السحور يساعد على التقليل من الجوع والعطش أثناء الصيام، كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم أثناء صيامه.

وبيّنت أهمية وفوائد التمر في وجبات رمضان لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، مؤكدة ضرورة مضغ الطعام جيداً لتسهيل عملية الهضم، والحذر من تناول الحلويات الدسمة و المكسّرات والمشروبات المركزة والغازية.

ونصحت أن يتم تناول وجبة السحور بأطعمة قليلة في السعرات الحرارية مثل: الزبادي، والفواكه، والخضروات.

ودعت الأخصائية إلى تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية لما لها من فوائد عديدة منها الوقاية من الإمساك وتعطي الشخص الشعور بالامتلاء والشبع، مبينة أن مصدر هذه الأطعمة هو الخضروات الخضراء، وخبز النخالة، والفواكه.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook