الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعويض شاب تأخر عن الامتحان قبل 21 عاماً

e9d5ae62-c1f3-4bfa-a953-2694c1153613
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

قَضَتْ محكمة مصرية، بتعويض شاب جراء تأخره عن الامتحان في عام 1995، بعد أن ثبت للقاضي أن القطار الذي استقله آنذاك قد تَعَطَّل نتيجة إهمال وليس جراء حادث؛ مِمَّا تسبَّبَ في تأخر “الطَالِب” عن الالتحاق بامتحانه في الموعد المحدد.

اضافة اعلان

تعود الوقائع إلى الدعوى التي أقامها الشاب ضد وزير النقل ورئيس هيئة سكك حديد مصر بصفتيهما، مُطَالِباً إلزامهما بدفع 150 ألف جنيه تعويضاً عما لحق به من أضرار، ذلك أنه بتاريخ 30 سبتمبر 1995 استقل أحد القطارات من محطة القاهرة متَّجِهاً إلى الإسكندرية لأداء امتحان، إلا أنه تأخر في الوصول عن الميعاد المحدد له؛ بسبب عُطل في القطار؛ مِمَّا فَوَّتَ عليه أداء ذلك الامتحان وألحق به أضراراً جسيمة.

ونظرت محكمة جنح أول درجة القضية، وندبت خبيراً قدم تقريره إلى المحكمة التي قضت بإلزام رئيس هيئة سكك حديد مصر بتعويض المواطن المُدعي بمبلغ مالي قدَّرته المحكمة أقل مما طَلَبَ المواطن.

إلا أن المواطن والمدعى عليهما استأنفوا الحكم أمام محكمة جنح مستأنف التي قضت بتاريخ 11 فبراير 1999 بإلغاء حكم التعويض الصادر من أول درجة لصالح الشاب، ورفض الدعوى، مسببة حكمها بأن تَعَطُّل جرار القطار هو من قبيل الحادث الفُجائيّ.

فما كان من الشاب إلا أن طعن على هذا الحكم بطريق النقض لمخالفته القانون والخطأ في تطبيقه، وقالت محكمة النقض في حكمها: ‘‘إن منطق الطاعن سديد، ذلك أن عَقْدَ نَقْلِ الأشخاص يلقى على عاتق الناقل التزاماً بضمان سلامة الراكب، وتوصيله إلى الوجهة التي اتفق عليها في الميعاد الذي حدده الناقل وارتضاه الراكب‘‘.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook