الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تضع 10 شروط قبل مساعدة أي دولة في مسألة قانونية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أعلنت الإدارة العامة للشؤون القانونية والتعاون الدولي في وزارة الداخلية، عن 10 شروط يجب توافرها في أي طلب مساعدة قانونية ترد إلى المملكة من الدول الأخرى.

اضافة اعلان

وأوضح دليل إجراءات استرداد الموجودات التابع للإدارة، أن هذه الإجراءات، يجب أن تتضمن تحديد اسم واختصاصات السلطة الصادر عنها الطلب، والمكلفة بالتحقيقات أو الملاحقات أو الإجراءات القضائية، وقنوات الاتصال المباشر في حال توافرها.

وأكد الدليل، أنه يجب توافر المستند القانوني المعتمد عليه في تقديم الطلب، وموضوع الطلب، موضحاً به نوع القضية ووصف للتهمة أو الجرم المرتكب والبيانات التفصيلية المتعلقة بوقائعها، بحسب صحيفة ‘‘الوطن‘‘.

وأشار إلى ضرورة توفر الغرض الذي من أجله تطلب الأدلة أو المعلومات أو الإجراءات، وتحديد أسماء الأشخاص المعنيين ومعلوماتهم الشخصية، ومحال إقاماتهم وجنسياتهم، والأسئلة المطلوب توجيهها إليهم قدر الإمكان.

ونبه إلى أهمية تحديد مهلة زمنية في حال تطلب الأمر لتحقيق الطلب خلالها، والأسباب والحيثيات التي بني عليها الاعتقاد بأن موضوع الطلب على علاقة بالجرم المرتكب.

ولفت دليل إجراءات استرداد الموجودات إلى أنه إذا كان الطلب يتعلق بتفتيش مكان أو ضبط موجودات أو مصادرتها فيجب أن يتضمن الطلب وصفاً دقيقاً لها، مؤكداً على ضرورة وجود نسخة من الأمر أو الحكم الصادر عن الجهة القضائية المختصة عند الاقتضاء.

وأضاف الدليل، أن الشرط الأخير هو تعهد خطي من الدولة الطالبة على سرية المعلومات أو الأدلة التي تزود بها في تحقيقات أو ملاحقات أو إجراءات قضائية، وألا تستخدم في غير الأغراض التي وردت في الطلب، دون موافقة سابقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook