الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 أشياء تتسبب في عدم توظيفك

مقابلة العمل كتابة مدير موظف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعلق الباحث عن عمل جديد في كثير من الأحيان فشله على العديد من الصعوبات والتحديات من بينها  المؤهل العلمي لاقتناص فرصة العمل، كما يصاب بالقلق إلى أن يجد وظيفة جديدة ومناسبة.

اضافة اعلان

لكن على الجميع أن يدرك أن المؤهلات ليست سوى جزء من لغز البحث عن عمل، وفيما يلي 10 أسباب قدمتها مجلة ‘‘Forbes‘‘ الأمريكية لرفض المتقدمين المؤهلين من قبل أرباب العمل، ومنها:

1- المتقدم مؤهل للوظيفة المعلن عنها، لكن مدير التوظيف قرر فجأة تغيير المواصفات بشكل كبير، إذ ذكرت الشركة في إعلان الوظيفة، أنها تريد شخصاً لديه خمس سنوات من الخبرة، ولكنهم يريدون الآن خبرة عشر سنوات.

2- لم يستطع الشخص المسؤول عن فرز السير الذاتية للمبتدئين أن يرى تطابقاً بين مؤهلات مقدم الطلب في سيرته الذاتية مع طلب الوظيفة، ليس لأنه لم تتم الإشارة إليها بوضوح، لكن لأن هذا الشخص لا يفهم الكلمات الدالة على هذه المؤهلات أو سياقها.

3- خوارزمية البحث بالكلمة تجعل عملية فحص السيرة الذاتية غير قادرة على تحديد من هو مؤهل ومن هو غير مؤهل.

4- يكون المتقدم للوظيفة مؤهلاً جداً لدرجة أن الشخص الذي يمثل جهة العمل يفترض أنه سيرغب في الحصول على راتب كبير جداً- ولذلك يرفضون المتقدم دون أن يسألوه "ما هو الراتب الذي تتوقعه من هذه الوظيفة؟".

5- مقدم الطلب على درجة عالية من الكفاءة لكنه يفتقر إلى شرط واحد صغير طرأ في ذهن أحد البيروقراطيين غير الأكفاء، إذ قرر أنه شرط أساسي للحصول على الوظيفة، على الرغم من أنَه ليس كذلك من الأساس.

6- مقدم الطلب مؤهل، لكنه لا يناسب الصورة التي رسمها مدير التوظيف أو مسؤول التنمية البشرية HR في أذهانهم للموظف الجديد- سواء من حيث السن، أو الخلفية التعليمية، أو بعض العوامل الأخرى غير ذات صلة بالأمر.

7- مقدم الطلب مؤهل ولكن خبرته تراكمت نتيجة العمل في مجال مختلف، فيما لا يتفهم الشخص البسيط الذي يراجع السير الذاتية في البداية لتحديد المتقدمين ذوي الصلة بالوصف الوظيفي من عدمه، -أهمية خلفية هذا المتقدم وخبرته وثيقة الصلة بالموضوع.

8- المتقدم للوظيفة مؤهل، ولكنه كان عاطلاً عن العمل لفترة من الوقت، لذلك تم رفض طلبه تلقائياً.

9- قرر مدير التوظيف تعيين زميل جامعي قديم بدلاً من تعيينك، أو تعيين أحد الأشخاص الآخرين المؤهلين تأهيلاً عالياً ممن تقدموا بطلبات للحصول على الوظيفة.

10- ينتظر مدير التوظيف تعيين أحد الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً، وفي نفس الوقت يكون مستعداً للعمل مقابل راتب أقل من سعر السوق.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook