الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الهيئة الطبية تعتمد علاج 352 حالة مرضية داخل وخارج المملكة

ln_146_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبد الرحمن:

اعتمدت الهيئة الطبية العليا في اجتماعها المنعقد مؤخراً علاج 352 حالة مرضية داخل وخارج المملكة.

اضافة اعلان

حيث تم اعتماد علاج 157 حالة مرضية خارج المملكة في كلاً من أمريكا وألمانيا والصين وفرنسا وايطاليا وبريطانيا بالإضافة إلى سويسرا وكوريا الجنوبية وباكستان ومصر والأردن .

وأوضح مدير عام الهيئات الطبية والملحقيات بوزارة الصحة ، الدكتور مشعل عبدالله المشعل أن الحالات التي سيتم علاجها في أمريكا تعتبر هي الأعلى ويبلغ عددها 60 حالة ، تليها ألمانيا بـ 40 حالة ، فالصين 26 حالة ووصلت الحالات المحولة للعلاج في بريطانيا 13 حالة و11 حالة في فرنسا وحالتان في كل من إيطاليا والأردن ومصر وحالة واحدة في كل من كوريا الجنوبية وباكستان .

وأضاف د. مشعل أن الهيئة الطبية العليا أصدرت موافقتها على تمديد العلاج لـ 64 حالة منها 36 حالة تتلقى العلاج في ألمانيا وكذلك الحال بالنسبة لـ17 حالة تتلقى العلاج في أمريكا و11 حالة في بريطانيا ، مبيناً أن هناك حالات أخرى لا تزال تدرس من خلال التقارير الطبية المرفقة .

وأشار أن الهيئة أحالت 131 حالة لتلقي العلاج داخل المملكة نظراً لتوافر العلاج المطلوب ولا تستلزم السفر خارج الوطن .

تجدر الإشارة إلى أن الحالات التي تتطلب إرسالها للعلاج في الخارج تخضع لدراسة من قبل الهيئة الطبية العليا، التي تعمل بشكل مستقل ولها شخصية اعتبارية، وذلك وفقًا للأمر السامي الكريم رقم 8766/ب وتاريخ 15/6/1417هـ، وينظم عملها الأمر الســـامي الكـــريم 4700/ب وتاريخ 8/5/1430هـ والمتضمن (التأكيد على أن تتم دراسة جميع الحالات التي نوجه بإحالتها إلى وزارة الصحة للنظر في علاجها بالخارج من قبل الهيئة الطبية العليا) وهي مشكّلة من القطاعات الصحية بالمملكة (وزارة الدفاع ، وزارة الداخلية، وزارة الحرس الوطني، وزارة الصحة، جامعة الملك سعود ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث)؛ وذلك يجعلها على معرفة تامة بجميع الإمكانات المتوافرة بالمستشفيات التخصصية المرجعية بالمملكة.

وأضاف د. مشعل أن دور وزارة الصحة يقتصر على متابعة الحالات المرضية التي سبق الموافقة عليها من قبل الهيئة الطبية العليا من متابعة المريض حسب محل إقامته ، حيث تقوم بتقديم التسهيلات اللازمة لسرعة حصول المريض ومرافقه على تأشيرة علاج للبلد المقصود.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook