الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائية تؤكد فوائد الشاي الأخضر ولا تنصح بتناوله بعد الوجبات

فوائد-الشاي-الاخضر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن: اعتبرت أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة مها العساف أن "أبرز المشروبات والأطعمة التي تنعش الجسم وتمده بالطاقة وتقوي جهازه المناعي؛ لاسيما في فصل الصيف هي: العصائر الطازجة كالبرتقال والأناناس والليمون والكيوي والفراولة الغنية بفيتامين (ج)، والأطعمة الطازجة المطبوخة جيداً وقليلة الدهون، مع الحرص على أن تشمل الوجبات أغذية متوازنة تحتوي على العناصر اللازمة لسلامة وصحة الجسم وتفادي تناول الطعام بسرعة حتى لا يصاب الإنسان بعسر الهضم.

اضافة اعلان

وعن فائدة حمية تناول الأطعمة بحسب فصيلة دم كل شخص قالت أخصائية التغذية أن "هذا النظام غير مفيد وغير عملي لأنه بمجرد أن يترك الشخص هذا النظام يعود إلى الوزن السابق، وأنصح بإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية لسلامة الجسم".

 جاء ذلك ضمن فعاليات حملة التوعية الصحية للصيف، التي أطلقتها وزارة الصحة، من خلال استقبال أسئلة الجمهور على الهاتف المجاني للمركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية 8002494444، وحساب الوزارة على تويتر @saudimoh, لتزويد المتصلين بالنصائح الطبية.

هذا ونصحت الأستاذة مها العساف بعدم ممارسة أي رياضة على معدة خالية حتى لا يصاب الشخص بالإرهاق أو بنقص في مستوى السكر، ونصحت بممارستها بعد تناول الطعام بما لا يقل عن ساعة، والأفضل تناول وجبة خفيفة وغير دسمة وتحتوي على غذاء صحي ومتوازن يشمل على جميع العناصر اللازمة لصحة الجسم مع تناول كوب من العصير الطازج مع الوجبة أو قبل ممارسة الرياضة مباشرة مما يكسب الجسم الطاقة والنشاط.

وعن فوائد وأضرار الشاي الأخضر أشارت العساف إلى أن الدراسات أكدت فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن وفي احتوائه على مضادات الأكسدة ولكنها نصحت بعدم الإكثار منه (كوبين فقط في اليوم على أن تكون الأكواب متوسطة الحجم)، كما نصحت بعدم تناوله مع الوجبات أو بعد الوجبات مباشرة لاحتوائه على الكافين، كما نصحت بعدم تناوله على معدة فارغة لتجنب الحموضة والتقرحات.

 كما زودت الأستاذة مها العساف جمهور مركز المعلومات ببعض النصائح لتجنب الصداع خاصة في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك خاصة لمن يشرب القهوة بكثرة، مؤكدةً ضرورة أخذ قسط كاف من النوم مع التقليل من الكافيين سواء من القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، والشكولاتة إضافة إلى تناول السوائل وخصوصا الماء خلال فترة الإفطار.

واعتبرت أخصائية التغذية الأستاذة مها أن الخضار الطازجة أفضل من المثلجة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم فيما تفقد المثلجة بعض خصائصها خلال عملية التخزين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook