الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التويجري»: العمالة الوافدة ساهمت في نمو اقتصاد المملكة

iphone-6-plus
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

قال الأكاديمي والخبير الاقتصادي الدكتور حمد التويجري، إن العمالة الوافدة ساهمت منذ التسعينيات في نمو الاقتصاد، لكنا لم نشجعها على صرف أموالها في المملكة.

اضافة اعلان

وأوضح التويجري، في مقابلة تلفزيونية مع برنامج "يا هلا": أن أعداد العمالة الوافدة بدأت تقل مع خطط السعودة؛ وبالتالي انخفض إجمالي التحويلات السنوية خارج المملكة.

وأشار إلى أن تحويلات العمالة الأجنبية تسير جنباً إلى جنب مع النمو الاقتصادي والإيرادات الحكومية، لافتاً إلى أن دول الجوار لم تفرض رسوماً على العمالة الوافدة، بل شجعتهم وفتحت لهم فرص استثمار داخلها.

ورأى أن: "العمالة الوافدة ساعدت منذ السبعينيات في نمو اقتصاد المملكة، لكننا لم نربطها بالبلد ونشجعها على أن تصرف أموالها عندنا".

وأضاف التويجري: يجب إعطاء العامل الوافد فرصة لصرف قسم من أمواله في البلد، ولو فتحت برامج الترفيه مثلاً فسيصرف الوافدون فيها، مبيناً أغلب العمالة الوافدة تعمل في وظائف معينة أجورها بسيطة قد لا يقبل المواطنون بالعمل فيها.

وشدد بالقول: يجب ألا ننظر للعمالة ككتلة واحدة، ويجب أن نصنفهم لفئات، حتى نستطيع التعامل مع كل فئة على حدة، مطالباً بوضع إجراءات تحدُّ من العمالة التي "ليس لها داعٍ" وهذ الإجراءات تبدأ بالتدقيق في التأشيرات، مضيفاً: "لدينا نحو 9 ملايين عامل وافد، ولا أعتقد أن الاقتصاد السعودي يتطلب هذا الحجم من العمالة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook