الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 نصائح لتجنب التهاب «الأذن الوسطى» على الطائرة

630
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعاني البعض من مشاكل صحية أثناء السفر باستخدام الطائرات، ومن ذلك الشعور بآلام شديدة في الأذن، الرضخ الجوي Airplane ear، أو ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى الطيراني.

اضافة اعلان

وبحسب موقع "الحياة الصحية" فإن الرضخ الجوي يحدث نتيجة اختلال التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء في البيئة المحيطة، مؤديا إلى حدوث انسداد وألم في الأذن وأعراض أخرى قد تشمل النزيف، مقدما مجموعة من النصائح على النحو التالي:

1- تثاءب وابتلع ريقك أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها:

يعمل التثاؤب وابتلاع الريق على تنشيط العضلات التي تفتح قنوات استاكيوس، ويمكنك مصّ قطعة حلوى أو مضغ علكة لمساعدتك على ابتلاع ريقك.

2- استخدم مناورة فالسالفا أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها:

انفث الهواء برفق، كما لو كنت تمخّط أنفك، بينما تضغط بإصبعيك على فتحتي أنفك وتغلق فمك. كرّر هذه الطريقة عدة مرات، خصوصا أثناء هبوط الطائرة، لموازنة الضغط بين أذنيك ومقصورة الطائرة.

3- تجنب النوم في أوقات إقلاع الطائرة وهبوطها:

إذا كنت مستيقظا في أوقات الإقلاع والهبوط، فيمكنك تنفيذ طرق الرعاية الذاتية اللازمة عندما تشعر بالضغط على أذنيك.

4- أعد النظر في خطط سفرك:

إن كان ذلك ممكنا، فلا تسافر جوا عندما تكون مصابا بنزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف أو التهاب الأذن، وإذا كنت قد خضعت مؤخرا لجراحة في الأذن، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان السفر آمنا لك أم لا.

5- استخدم بخاخ الأنف المزيل للاحتقان:

إذا كنت تعاني من احتقان في الأنف، فاستخدم مزيل احتقان الأنف لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة قبل إقلاع الطائرة وهبوطها. مع ذلك، تجنب فرط استعمال مزيلات احتقان الأنف، فقد يؤدي استخدامها على مدى عدة أيام إلى زيادة الاحتقان.

6- تناول حبوب مزيلات الاحتقان بحذر:

يمكن أن تكون مزيلات الاحتقان الفموية مفيدة في حال تناولها قبل الرحلة الجوية بمدة 30 دقيقة إلى ساعة، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالات مرضى القلب وكبار السن، وحالات الحمل.

7- تناول دواء الحساسية:

إذا كنت تعاني من الحساسية، فتناول الدواء قبل ساعة تقريبا من الرحلة.

8- ضع سدادات الأذن المرشحة:

تعمل هذه السدادات على موازنة الضغط ببطء على طبلة الأذن في أوقات الإقلاع والهبوط، ويمكنك شراؤها من الصيدليات أو متاجر بيع الهدايا في المطارات أو عيادة طب السمع المحلية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook