الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لماذا تفوقت لغة قريش على لغات الجزيرة العربية؟

arabic-655x330
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تغلبت لغة قريش على سائر لغات القبائل العربية؛ لأسباب دينية واقتصادية واجتماعية، عن طريق الأسواق، والموقع الجغرافي، وعوامل أخرى.

اضافة اعلان

وكان العرب ينتقلون بين الأسواق بعضها إلى بعض، فتدعوهم طبيعة الاجتماع إلى المباهاة بالفصاحة، والمفاخرة بالمحامد، وشرف الأصل، فكان ذلك أدعى للعرب على توحيد اللسان، والعادة، والدين، والخلق؛ إذ كان الشاعر أو الخطيب يستخدم الألفاظ العامة، والأساليب الشائعة، قصداً إلى إفهام سامعيه، وطمعاً في تكثيرهم فتنتشر معه لهجته وطريقته.

وأشهر هذه الأسواق: عكاظ، وذو المجاز، وتعد عكاظ الأقوى أثراً في تهذيب اللغة العربية، وكانت تقوم من بداية شهر ذي القعدة، وتستمر إلى العشرين منه، فيذهب إليها زعماء العرب، وأمراء القول للمتاجرة، وأداء الحج، وفي هذه الأماكن، وكان من يفصل في المشكلات محكمون يتم الاتفاق عليهم، فكانوا يحكمون لمن وضح بيانه وفصح لسانه.

كما مثل موقع مكة، الأَثر البالغ في وحدة اللغة، ونهضة العرب؛ لأنها كانت في النصف الثاني من القرن السادس محطاً للقوافل الآتية من الجنوب، تحمل السلع من الهند واليمن، فيبتاعها المكِّيون ويصرفونها في أسواق الشام ومصر.

كما هيأ علم أهل مكة بالكتب المنزلة، كاليهودية في يثرب وتيماء، والنصرانية في الشام ونجران والحيرة، ثقافة اللسان، حتى نزل القرآن الكريم كتاب الله للعالمين بلغة قريش، فأتم لها الذيوع والغلبة، وتفوقت لغتهم على سائر لغات ولهجات العرب في الجزيرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook