الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائية تغذية تُحذِّر من ارتفاع معدلات السمنة لدى أطفال المملكة

screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حذَّرت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة أمل كنانة، من ارتفاع معدلات السمنة لدى الأطفال في المملكة؛ بسبب جملة من العادات الغذائية، والأنماط الحياتية الخاطئة بشكل يومي.

اضافة اعلان

وبحسب "الإخبارية"، أشارت كنانة إلى أبرز الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع معدلات السمنة، وهو ما يتعلق بالعامل الوراثي وتغير الجينات، والنمط الغذائي الخاطئ، وقلة ممارسة الرياضة، موضحة أن العامل الوراثي يكون بعدد الخلايا الدهنية والتي لا نستطيع التعامل معها؛ إلا عن طريق التحكم بكمية الطعام الذي نتناوله.

واستشهدت الأخصائية العلاجية بالتقارير الحديثة التي أكدت بلوغ معدلات الإصابة بالوزن الزائد 70% من إجمالي السكان في حين بلغت معدلات الإصابة بالسمنة لدى الأطفال تحت عمر السنتين ما يقارب 36%، مؤكدة أن النساء هم الأكثر عرضة للسمنة من الرجال؛ بسبب الحمل والولادة، مضيفة أن الأطفال الذكور تحت 18 عاماً هم الأكثر عرضة للسمنة من الأطفال الإناث؛ في حين أن الأطفال الإناث فوق سن 18 عاماً هم الأكثر عرضة للسمنة من الأطفال الذكور.

وأوضحت أن داء السمنة يشكل خطراً كبيراً لما له من مضاعفات على أمراض السكر، والضغط، وآلام المفاصل، والمرارة، وأمراض القلب، والشرايين، بالإضافة إلى المشاكل النفسية، والأجهزة التناسلية.

وأكدت على أهمية تفعيل دور الآباء والأمهات في اختيار كميات وأنواع الطعام المطلوبة لأطفالهم، وتنظيم وجباتهم الغذائية اليومية، وتحديد القوانين والتعليمات المنزلية، والتزامهم بالطعام الصحي؛ مشيرة إلى أن ذلك يساعدهم في اقتداء الأبناء بهم في حال خروجهم من المنزل؛ ومعرفتهم لنوعية الطعام المطلوبة، وابتعادهم عن المأكولات الضارة.

وشددت على أهمية تقنين المصروفات، وعدم إعطائها بأيدي الأطفال مباشرة، واحتساب عدد الوجبات التي يشترونها خارج المنزل، وكذلك أن تأكل الأسرة الطعام في وقت ومكان واحد، للتحكم بالكميات الغذائية اللازمة، موضحة أن بعض الأمهات تقوم بفعل خاطئ من خلال إطعام أطفالها أكثر من مرتين في وجبة الإفطار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook