دراسة: «ورق العنب» يوقف نمو خلايا سرطان الرئة | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

المفتي: المتراجعون عن تحريم الغناء وسماع الموسيقى.. «منتكسون» مكة المكرمة.. أمطار رعدية متوقعة ورياح مثيرة للغبار الأمن العام لـ«المعتمرين»: لا تصروا على الصلاة في صحن المطاف من الخطوط الأمامية.. مرابطو الحد الجنوبي يتناولون إفطارهم أثناء تأدية واجبهم (فيديو) معتمر مغربي مبتور القدمين يطوف حول الكعبة بـ«لوح خشبي» (فيديو) «خادم الحرمين» يتناول السحور مع الأمراء والعلماء والوزراء وقادة القطاعات العسكرية (صور) شخص يصطاد أرانب برية نادرة بصحراء المملكة.. و«الحياة الفطرية» ترد (فيديو) «القعود» ينشر أولى حلقات برنامجه «من غلاكم» في شهر رمضان (فيديو) مصادر يمنية: «صالح» يسعى للتخلي عن «الحوثي» والتقرب من المملكة يمتد عمرها لـ300 عام.. ليالي رمضان تنعش أسواق «جازان» الشعبية (صور) مواطن يوثق انتشار «الديدان» بقطعة لحم في «مسلخ الباحة».. والأمانة تتفاعل (فيديو) «أمير المدينة» يشارك رجال الأمن إفطارهم بالمسجد النبوي ويتفقد أوضاعهم

دراسة: «ورق العنب» يوقف نمو خلايا سرطان الرئة

0
دراسة: «ورق العنب» يوقف نمو خلايا سرطان الرئة

تواصل- وكالات:

أظهرت نتائج بحث علمي حديث، أعده أستاذ جامعي فلسطيني، أن أوراق العنب، لها قدرة على محاربة الخلايا السرطانية، وتستطيع على كبح نمو خلايا سرطان الرئة، وتحمي من أمراض القلب.

وأجرى الباحث الفلسطيني جميل حرب، مع عدد من طلبته في جامعة بيرزيت، الواقعة قرب مدينة رام الله، دراسته على مكونات ورق شجر العنب من نوعي “البيتوني” و”الشامي”.

ونقل الموقع الإلكتروني لجامعة بيرزيت، عن حرب قوله: “إنه استخلص مواد من ورق العنب الشامي، باستخدام مذيبات عضوية لإنتاج مستخلص، حيث أخضع الباحث الفلسطيني، المستخلص الطبيعي المأخوذ من ورق العنب” للتجربة على نوعين من الخلايا “السليمة” و”السرطانية”، وكانت النتيجة أنه تمكن من كبح تزايد الخلايا السرطانية.

ووفقاُ لحرب، فإنه بعد هذا الاكتشاف الأولي، نقلت العينات لمعهد ماكس بلانك في ألمانيا، حيث تم القيام بمزيد من الدراسات عليه، وأثبت ما توصل إليه، مضيفا “بعد تحديد مكونات المستخلص الطبيعي الذي حُضر في مختبرات الجامعة، ثبت أن المواد المستخلصة تتطابق مع منتجات أخرى للعنب ثبت أنها تساعد، ليس فقط في كبح نمو الخلايا السرطانية، بل وأيضا تحمي من أمراض القلب”.

وأشار إلى أن هناك أملاً كبيراً أن يتم خلال السنوات المقبلة التوصل لتحضير دواء، قد يساعد في كبح مرض السرطان، مشيراً “نأمل مع توفر الإمكانات تحويل المستخلص إلى اختراع تحضير دواء للوقاية أو ربما بعد دراسات مكثفة لعلاج بعض الأمراض الخطرة”.