الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الزراعة: فحص استقصائي لـ"كورونا" على جميع الحيوانات.. الأسبوع المقبل

23<202D> <202C>eco
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشف وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، أن الوزارة ستقوم باستقصاء وبائي لفيروس "كورونا" على جميع الحيوانات اعتباراً من الأسبوع المقبل، يشمل جميع مناطق المملكة، بعد أن كان محصوراً على الإبل فقط.

اضافة اعلان

وقال وزير الزراعة إن الهدف من الاستقصاء هو تتبع تواجد المرض في غير الإبل التي ثبت تواجد الفايروس فيها، مضيفاً أن هناك فرقة استقصائية من الوزارة ستقوم بفحص عينات من الحيوانات المتواجدة في أماكن الثروات الحيوانية داخل المملكة.

وأضاف بالغنيم خلال ورشة عمل ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية "الواقع والمأمول" أمس في الرياض: بدأنا بترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية من العام الماضي في «أم رقيبة» على عينات من الإبل هناك، وقد بدأنا في إبل تابعة لسمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز كتحفيز لملاك الإبل الآخرين، وسنقوم في الفترة المقبلة بتسريع العملية من خلال خطة واضحة لعملية الترقيم والتسجيل، وسيشمل الترقيم المواشي والإبل في البوادي عن طريق متعهدين يعملون لصالح الزراعة.

وأكد أن المحاجر الموجودة في الدول المصدرة تعرف متطلبات المملكة، ولذلك تقوم بحجر الحيوانات لعدد من الأيام، وتقوم بتطعيمها ومن ثم ترسلها إلى المملكة، وإذا وصلت المملكة نأخذ عينات ويتم الكشف عن الأمراض الرئيسية لأن الأمراض الموجودة في الحيوانات تنقسم إلى فئتين «أ، ب» وفئة «أ» هي الأخطر، حيث تعتبر أمراضا وبائية، وإذا تأكد لنا خلوها يتم إدخالها إلى المملكة، وإذا كان العكس يتم حجرها، وإذا كانت مشكلتها غير معالجة يتم التخلص منها.

وحول فيروس كورونا قال وزير الزراعة: لا توجد الآن الوسائل اللازمة لفحص هذا المرض فحصا سريعا، إذ يجب أن نأخذ عينة من دم أو مخاط الحيوان وهذا الفحص يأخذ فترة طويلة، مؤكدا عدم فحص فيروس كورونا في المحاجر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook