خبراء دوليون يكشفون لـ«تواصل» مستقبل التعاون العسكري بين المملكة وتركيا | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

«المرور» يكرم العريف «المطيري» لإنقاذه طفلة من داخل سيارة مشتعلة (فيديو) مدفعية المملكة تستهدف عناصر حوثية حاولت التسلل عبر الحدود (فيديو) «المفتي» محذراً من الإسراف في تفطير الصائمين: على الجميع تقوى الله وحفظ النعمة «آل طالب» يشارك في توزيع وجبات إفطار «هدية الحاج» على الصائمين بالمسجد الحرم (صور) ضمن حملة «زيارتكم أسعدتنا».. شؤون المسجد النبوي تستقبل المصلين بـ«الطيب ودهن العود» المتحدث الأمني: تعرض دورية أمن لانفجار عبوة ناسفة وإصابة رجلي أمن بالعوامية سجون الباحة تطلق سراح 25 نزيلاً من المشمولين بالعفو الملكي بعد أن استمع لقراءته للقرآن.. أمير تبوك يُهدي قلمه لطالب كفيف ويوجِّه بعلاجه (صور) اليمن.. تضرُّر 60% من الصيادين وانتشار الفقر بسبب انقلاب الحوثي وصالح تعديلات نظام «العمل عن بعد».. السماح للمواطنين بـ«دوام كامل» بشروط «التجارة»: دراسة لمعرفة القطاعات المستهدفة بجرائم غسل الأموال «الإنذار المبكر»: سحب رعدية وأمطار خفيفة ورياح على القصيم وحائل

خبراء دوليون يكشفون لـ«تواصل» مستقبل التعاون العسكري بين المملكة وتركيا

0
خبراء دوليون يكشفون لـ«تواصل» مستقبل التعاون العسكري بين المملكة وتركيا

تواصل – ترجمة:

علق محللون أمنيون في مراكز بحثية وشركات استشارية بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في سؤال من قبل “تواصل” على مستقبل العلاقات الدفاعية بين المملكة وتركيا في ضوء إعلان شركة “أسيلسان”، وهي أكبر شركة دفاعية تركية وشركة “تقنية” السعودية عن إنشاء شركة مشتركة للإنتاج العسكري.

وتوقع العقيد الأمريكي المتقاعد “سيدريك لايتون”، المحلل العسكري لشبكة “سي إن إن” الأمريكية في تصريح خاص لـ”تواصل”، أن تعزز تركيا تعاونها العسكري مع المملكة طالما كان في وسعهما ذلك.

37bf4ff4694abfdbe484d31d3133e59d

أما الدكتور “جين مارك ريكلي” رئيس قسم المخاطر الدولية بمركز جنيف للسياسة الأمنية، فاعتبر أن التعاون مرهون بما إذا كانت تركيا حصناً ضد إيران.

hkatzoxf

وأضاف أن تركيا إذا تمكنت من دفع بشار الأسد للتنحي، وفي نفس الوقت عملت على الحد من النفوذ الإيراني في سوريا فمن المرجح أن تدعم المملكة أنقرة.

واعتبر أن النقطة الجوهرية بالنسبة للمملكة هي الحد من النفوذ الإيراني والتصدي له قدر الإمكان.

وكانت مجلة ‘‘ديفينس نيوز‘‘ الأمريكية، المعنية بالشؤون الدفاعية، اهتمت في تقرير لها بإعلان شركة ‘‘أسيلسان‘‘ أكبر شركة دفاعية تركية، وشركة ‘‘تقنية‘‘ السعودية عن إنشاء شركة مشتركة للإنتاج العسكري، برأسمال 6 ملايين دولار.

ووفقاً لتقييم المجلة لأكبر 100 شركة دفاعية في العالم خلال 2016م، جاءت شركة ‘‘أسيلسان‘‘ التركية للصناعات الإلكترونية العسكرية المتقدمة في المرتبة 58 على مستوى العالم.

وكانت المملكة وتركيا، قد صدقتا في 2013م على اتفاق لتحسين التعاون في الصناعات الدفاعية؛ وذلك بعد عام من موافقة البرلمان التركي على اتفاق مع المملكة، بشأن التعاون في التدريب العسكري.

ونقلت المجلة عن خبراء صناعة في أنقرة أن الاتفاقيات الصناعية الدفاعية بين تركيا والمملكة قد تسهل البيع المستقبلي للسفن الحربية والقوارب الهجومية، والمركبات المدرعة، والطائرات بدون طيار من تركيا للسعودية.

وذكرت أن المملكة أبدت اهتمامها بدبابة “ألطاي” التركية والتي مازالت في مرحلة الإنتاج والاختبار.