كيف أُخبر بناتي بانفصالي عن أبيهم نهائيّاً؟ | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

قائد بالحرس الثوري الإيراني: مهمتنا في الحج تحريض العرب ضد أنظمتهم (فيديو) والدة إحداهما ترفض الإدلاء بأي معلومات.. اختفاء فتاتين أمام معهد تحفيظ بـ«مكة» ضبط 5 وتحديد هوية آخرين شاركوا في مضاربة جماعية بجدة بعد مقتل وإصابة 37 ألف مدني.. المملكة تطالب بزيادة «الخبراء الحقوقيين» في اليمن فرنسا.. الشرطة تقتحم مسجداً في «باريس» وتطرد المصلين عَنْوَةً (فيديو) اعتقال يهودي أمريكي هدد بتنفيذ تفجيرات في عدة بلدان باجودة لـ«تواصل»: نرفض المساس بـ«الأمر بالمعروف».. وأتعجب من نشر المقترح والجلسة «سرية» «البحرية الأمريكية» تتوقع الاشتباك مع زوارق إيرانية بمضيق «هرمز» بالصور.. كلب مسعور يهجم على طفل ويثير الذعر بجازان القصيم.. مصادرة كميات من المواد الغذائية الفاسدة ببلدية «الدليمية» (صور) «الجوازات»: 20 وزارة وهيئة تشارك في «وطن بلا مخالف».. ولا استثناء لأي جنسية (فيديو) «المنجد»: استرداد جامع «بني أُمية» بدمشق من «سلطان الكفرة» له معانٍ كثيرة

كيف أُخبر بناتي بانفصالي عن أبيهم نهائيّاً؟

3
كيف أُخبر بناتي بانفصالي عن أبيهم نهائيّاً؟

 

استشارة تواصل رقم (50)

الرد من: المستشارة الأسرية والتربوية أ. هياء الدكان

السؤال:

انفصلت عن زوجي وعندي طفلتان في المدرسة وهما متفوقتان، ولا أعلم كيف أخبر البنات أننا انفصلنا عن بعض، حيث سوف أعود إلى بلدي بعد نهاية الفصل الأول من الدراسة حالياً.

ما هي الطريقة التي أخبر البنات عن انفصالي عن والدهم علماً أن الطلاق الآن بائن بينونة كبرى أعمار بناتي أقل من 10 سنوات.

 الإجابة

حياك الله يا أختي، وكتب الله أجرك، وخلف الله عليكم بخير ورضا وسعادة وأجر.. وإن لم يتم توضيح ما يخص الطفلتين وأين سيبقيان؟ وكيف ستتم الزيارة؟ فسأجيبك بشكل عام. الطفل يا غالية، يشعر ويفهم من خلال شعوره؛ لذا مهم أن لا يتم الكذب عليهما وإنما إخبارهما بطريقة صحيحة وبأسلوب عادي يفهمانه دون كذب بمعنى الحديث. لابد من توضيح أن أمر الزواج سنة الله في خلقه يجمع الله شخصين، وأن هناك ما يسمى الطلاق إذا استحالت العشرة ولم يستطع الزوج أن يستمر مع زوجته والعكس؛ فقد أباح الله انفصالهما. وحتى لا يتضرر الأبناء من الضروري التنبه من قبل الزوجين لأمور عند إخبار الطفل أو الطفلة بأمر الطلاق:

 – التأكيد على محبتكما له، وحبكما له أو لها.

 –  مصارحتهم بأمر الطلاق بشكل بسيط دون تخويف، بل بالقرب والحب، وأن هذا يحدث عند الكثيرين.

 – التأكيد على الثقة في الطرف الآخر والاحترام، وعدم الإساءة له أو لها الزوج أو الزوجة لا بتصريح ولا تلميح، فإن الطفل لا ذنب له في كل ذلك، وأنه جزء من والديه فأي إساءة لأحدهما يشعر الطفل أو الطفلة أنها إساءة له، ولن يستطيع أن يعبر، أو يفهم، أو تنشأ لديه مشاعر الكره والشعور بالذنب.

 – الدعاء لهم بالحفظ والرعاية، والتقبل والاستخارة، فمن استخار كان الله في طريقه ومن كان الله في طريقه وُفق فاستعيني بالله يشرح الله صدرك، ويوفقك ويسرك في نفسك وولدك.

٣ تعليقات
  1. أختي أستخيري الله وأبقي مع زوجك وسوف يعوضك رب العالمين الفراق على هذه الطفلتين عظيم وكبير فلا تتركي بناتك وحاولي قدر ما تستطيع البقاء من أجلهما وأسال الله العظيم أن يهدي زوجك ويعدل عن الطلاق ولا تخسري بناتك من أجل مشكلة قابلة للحل فلا تعلمي ماذا يحصل لهن أثناء مغادرتك الى بلدك وسوف ينعكس ذلك سلباً على مستواهن الدراسي . أسأل الله العلي العظيم أن يهديكم وأن يجمع بينكم وتعيشوا في سعادة وأستقرار بين طفلتيكم .