الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لجنة إصلاح ذات البين في الطائف تُنقذ 5 رقاب من حد القتل

medium_2016-12-17-60840d9a06
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الطائف:

تمكنت لجنة إصلاح ذات البين بمحافظة الطائف، من إنقاذ 5 رقاب من حد القتل في قضايا مختلفة، بداية العام الهجري 1438 هـ.

اضافة اعلان

وفي التفاصيل، أثمرت جهود اللجنة وعدد من فاعلي الخير في تنازل ولي الدم والد المجني عليه والوكيل الشرعي ناصر أحمد عبد ربه العبدلي لوجه الله تعالى عن الجاني حاتم صالح علي العبدلي -يمني الجنسية- الذي أقدم على قتل المدعو صلاح ناصر أحمد عبد ربه العبدلي -يمني الجنسية- إثر مضاربة حصلت بينهما.

وفي القضية الثانية ساهمت مساعي متعددة شارك فيها سمو الأمير محمد بن فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود وعدد من مشايخ قبائل المملكة والوجهاء والأعيان في إعلان أولياء الدم تنازلهم عن قاتل ابنهم نواف بن سعد بن عائض الحارثي الذي قُتل على يد الجاني بندر بن فهيد بن سعود السهلي قبل أربع سنوات تقريباً في مدينة الرياض، وذلك مقابل دفع الدية.

وتنازل أولياء الدم عن الجاني عايض بن حسين النفيعي الذي أقدم على قتل ابنهم عابد خلف الثبيتـي، مقابل مبلغ مالي، بعد نجاح مساعي عدد من محبي فعل الخير والساعين فيه المقربين من الجانبين وبالتعاون مع اللجنة.

وفي القضية الرابعة تمكنت اللجنة من الحصول على العفو عن الجاني حسب الله صديق أحمد -مصري الجنسية- الذي قَتل راضي حمدي إسماعيل -مصري الجنسية-، مقابل دية مقدارها مليون ريال في القضية التي حدثت قبل 22 عاماً تقريباً، إثر مشادة كلامية بين الطرفين ومضاربة بسبب مبلغ مالي أودت بحياة المجني عليه. وقد حضر وكيل الورثة المخول بالعفو والتنازل/ رشاد حسين محمد عبد الواحد اجتماع اللجنة ووقع المحضر المعد لذلك بالتنازل والعفو.

اما في القضية الخامسة فقد حصلت اللجنة على التنازل عن الجاني نائف عبدالله حامد الحارثي الذي أقدم على قتل سامر سالم عبدالله ربيعان المنصور إثر خلاف حدث بينهما. وقد حضر إلى مقر لجنة إصلاح ذات البين بالمحافظة والد المجني عليه والوكيل الشرعي سالم عبدالله ربيعان المنصور، وحضرت أيضاً والدة المجني عليه زينب فهد صالح الهميم، ووافقا مشكورين ومأجورين على التنازل والعفو عن الجاني مقابل مبلغ مالي، ووقعا على المحضر الخاص بذلك.

وتم الرفع بهذه القضايا لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة للاطلاع والتوجيه وطلب فتح حساب عن طريق مؤسسة النقد في أحد البنوك المحلية لجمع الديات المطلوبة لكل قضية على حده وفق الأنظمة والتعليمات بهذا الشأن.

وأشاد محافظ الطائف فهد بن معمر بالتوجيهات الحكيمة من ولاة الأمر -حفظهم الله- وسمو أمير منطقة مكة المكرمة للجان إصلاح ذات البين في عتق الرقاب وغيرها من القضايا الأخرى الأسرية والمالية ومختلف الخلافات بما يتفق مع الشريعة السمحاء.

وقال إن اللجنة بالطائف من بداية العام الجاري حصلت على العفو عن خمس رقاب ونظرت في أكثر من خمسين قضية أخرى تحقق الإصلاح في معظمها من خلال ما يردها من هيئة التحقيق والادعاء العام وأقسام الشرط لهذه القضايا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook