أزمة لقاحات الأطفال تتجدد.. «الصحة»: نسعى إلى توفيرها في كل المراكز (فيديو) | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

أزمة لقاحات الأطفال تتجدد.. «الصحة»: نسعى إلى توفيرها في كل المراكز (فيديو)

0

مصدر: شحّ ونقص اللقاحات بالمراكز الصحية أزمة عامة بالمملكة

الصحة: المورد الأساسي لبعض اللقاحات تسبب في إحراج كبير لنا

الصحة: نقص اللقاحات بالمدارس لأعمار سنتين وأقل وجارٍ حل الأمر

تواصل- بدر العبدالرحمن:

قال مصدر مطلع- تعليقاً على عودة أزمة لقاحات الأطفال “التطعيمات” مجدّداً إلى المراكز الصحية- “إن الشح والنقص في مراكز العاصمة الرياض بالتحديد، بدأ بشكلٍ كبيرٍ منذ بداية العام الهجري الحالي”.

وأكد المصدر، “أن ذلك يدخلهم في حرجٍ كبيرٍ وتصادمٍ مع المراجعين كل يوم في ظل صمت وزارة الصحة”، مضيفاً “أنه تمّت مخاطبة “التموين الطبي”، عدة مرات دون جدوى أو فائدة، وفي آخر مرة تمّ منحهم وعوداً بتوفيرها نهاية الشهر الحالي”.

وتابع، “ما زلنا ننتظر ونؤجّل التطعيمات إلى وقتٍ لاحقٍ على الرغم من عدم رضا الكثير من الأسر”، مشيراً إلى أن “أزمة النقص ليست مقتصرةً فقط على المراكز الصحية في العاصمة الرياض، بل هي عامة”.

الصحة تعترف

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة مشعل الربيعان، في اتصال هاتفي، مع برنامج “أخباركم” على قناة “المجد”: “حريصون على توضيح الحقائق”، مؤكداً أنه “سبق الرد على أكثر من وسيلة إعلامية بخصوص هذا الخبر”.

وأوضح الربيعان، “يحدث أحياناً بعض القصور فليس كل ما يتم عمله كامل، لكن نحاول الرد على وسائل الإعلام جميعها ولا نلتزم الصمت”.

وأكد، “هناك نقص في بعض اللقاحات، لأن المورد الأساسي لبعض اللقاحات تسبب في إحراج كبير لنا؛ لعدم التزامه بتوفير كميات متفق عليها وهو المورد الوحيد للأسف أقصد المصنع الأساسي”.

واستطرد، “هناك موردون تأخروا بتوريد بعض اللقاحات؛ ما أثر على نقص في بعض المراكز الصحية، وتم حل هذا الأمر بشكل كبير وجارٍ حله بشكل نهائي عن طريق إيجاد مصادر أخرى للقاحات من أكثر من مكان”.

لقاحات المدارس

وأشار الربيعان إلى ” وجود حملات تطعيمات داخل المدارس وهذه اللقاحات متوفرة واللقاحات التي فيها نقص هي لأعمار سنتين وأقل وجارٍ حل هذا الأمر”.

وختم قائلاً: “لا نستطيع تحديد تاريخ معين لحل المشكلة، لكننا نسعى بكل استطاعتنا لتوفير اللقاحات بشكل كامل في جميع المراكز الصحية والمستشفيات”.