الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: 2% من البشر مصابون بمتلازمة الأكل ليلاً

MAN LOOKING IN REFRIGERATOR AT NIGHT
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة أمريكية جديدة، أن ظاهرة الجوع أثناء الليل في البشر تعود إلى خلل في تنظيم عمل الجينات المسئولة عن النوم والأكل.

اضافة اعلان

وذكرت "بي بي سي" البريطانية، أن دراسة جينية تمت على الفئران في معهد سالك للدراسات الصحية في لاجولا بالولايات المتحدة الأمريكية توصلت إلى أن هناك اضطرابا يتسبب في عمل جينات الطعام أثناء الليل مما يؤدى إلى الأكل الزائد أثناء الليل وبالتالي زيادة الوزن.

ويذكر الخبراء أن ما يقرب من 1-2% من الناس يعانون من هذه الحالة، حيث يستيقظون من النوم ولا يستطيعون العودة إليه مرة أخرى إلا بعد تناول الأكل، الذي غالبا ما يكون عالي الطاقة ويسبب السمنة.

كما شملت الدراسة تغير جينات الفئران بنسخة من الجينات البشرية المسئولة عن الساعة الحيوية، وعندما تم تعطيل جين تنظيم الساعة الحيوية بدأت الفئران في الأكل بدلا من النوم، وعندما تم تنشيطه وإحداث أحد الطفرات فيه، تسبب هذا في اضطراب النوم لدى الفئران.

ووفقا لما يقوله قائد الدراسة بروفيسور ساتشيناندا باندا، الأستاذ بالمعهد، أن هناك تنسيقا بين الجينات المسئولة عن النوم، والجينات المسئولة عن الطعام، وأي اضطراب فيها يسبب مثل هذه الحالة من الأكل الليلي، كما يضيف بأنهم عزموا على إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة كيفية حدوث هذا التنسيق.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook