الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جامعة طيبة تُلزم طلابها بـ «تعهد» سداد الرسوم أو التأجيل الإجباري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

اضطر طلاب التعليم عن بُعد بجامعة طيبة، إلى اللجوء لمواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قررت الجامعة تحويل الطلاب المتعثرين عن سداد الرسوم الدراسية، إلى متعذرين عن الدراسة، على الرغم من اقتراب نهاية الفصل الدراسي.

اضافة اعلان

وأجبرت الجامعة، الطلاب بالموافقة على التعهد الإلزامي، ولم يستطع الطلاب الدخول إلى موقع الجامعة إلا بالموافقة على التعهد، بحسب ‘‘المدينة‘‘.

ونص تعهد الجامعة على التالي:

أتعهد أنا الطالب الدارس في برنامج التعليم عن بعد/  بسداد كامل الرسوم الدراسية المستحقة عليّ قبل تاريخ 12 /‏3 /‏1438هـ، وفي حال عدم السداد يحق للجامعة اعتباري معتذراً عن الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1438-1437هـ، على أن تتم إعادة قيدي في الفصل الدراسي الذي يليه، ووضع خيارين للطالب ‘‘موافق - غير موافق‘‘.

من جهته قال الطالب محمد الحربي: ‘‘فوجئنا برسالة من جامعة طيبة، تهددنا بالسداد أو التحويل إلى طالب معتذر عن الدراسة، بعد أن شارفنا على نهاية الفصل الدراسي، وقمنا بحضور المحاضرات، وحل الواجبات التي حصدنا من خلالها الدرجات‘‘.

وأشار الحربي، إلى أنه قام بسداد جميع المستحقات السابقة للجامعة، فيما بقي الفصل الدراسي الأخير الذي تعثر عن سداده، بسبب الضغوط المالية.

وأبدى الطالب عبد المحسن عويض الرشيدي، استياءه بعد توجيه الجامعة، رسائل تهديدية لطلابها قائلاً: ‘‘إننا على وشك التخرج هذا العام، وحرصنا على سداد جميع المبالغ المالية المترتبة علينا مسبقاً‘‘.

وعبر الطالب عبدالحميد سالم الرشيدي، عن استيائه من رسالة الجامعة، التي اعتبرها بمثابة تهديد وضغط على طلابها، وقال ‘‘أتمنى من إدارة الجامعة مراعاة ظروف بعض الطلاب الخاصة‘‘، وأشار إلى أن أغلب زملائه في الدراسة، ليسوا موظفين، ولم يستطيعوا دفع تلك الرسوم المتراكمة عليهم.

من جهتها، نوهت جامعة طيبة، إلى أنها تسعى إلى تقديم خدمة التعليم لجميع أبناء وبنات المجتمع، وتقديم برامج في التعليم الموازي، والتعليم عن بعد برسوم دراسية رمزية، وذلك لتحقيق رغبة مواصلة التعليم، لمن لم يحظوا بقبول في برامج الانتظام.

وقالت ‘‘إن بعض الطلاب عليهم مبالغ متراكمة من سنوات سابقة، وأنها أعفت (1673) طالبًا وطالبة من أصحاب الظروف الخاصة‘‘.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook