الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

11 نصيحة لرحلة برية آمنة خالية من «أعطال السيارة»

2013_11_12_16_12_51_498
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ينصح خبراء السيارات بضرورة عمل الصيانة اللازمة، والاطمئنان على جهوزية السيارة، قبل الانطلاق لقضاء رحلة نهاية الأسبوع للاستمتاع بجمال الصحراء وهدوء الجبال.

اضافة اعلان

ويقدم الخبراء مجموعة من النصائح لقضاء رحلة آمنة خالية من أعطال السيارة ومنها:

 - ضغط الإطارات: يعتبر من الأمور الأساسية، لتأمين التحكم المثالي بالقيادة، وتوفير استهلاك الوقود، وذلك لا يتضمن جر المقطورة فقط، وعليك تفقّد إطارات المقطورة أيضاً، ولا تتجاوز معدل السرعة الذي حددته الشركة المصنعة لها.

- الإطار الاحتياطي: هناك إطار احتياطي في سيارتك بالتأكيد، ولكن هل لديك واحد للمقطورة؟ تضرر إطار المقطورة، وعدم وجود إطار احتياطي لها، قد يخرّب يومك بالكامل. تأكد من وجود إطار احتياطي، وتفقد ضغط الهواء فيه قبل الانطلاق.

 - مجال الرؤية: الوضع الاعتيادي لمرايا سيارتك الخارجية قد لا يكون مناسباً عند ربط المقطورة، احرص على تعديلها لتتمكن من رؤية الجهة الخلفية من المقطورة فورياً، لتحصل على مجال رؤية أوضح لمنطقة خلف المقطورة عند تغيير مسار السير أو الانعطاف.

 - ضبط الحمولة: عند تحميل المقطورة، لا تضع أغلب الوزن على الجهة الخلفية منها، هذا الأمر قد يؤدي إلى تأرجحها وعدم ثباتها خلال القيادة، يجب توزيع الوزن ليكون 10% منه على مفصل الربط.، وتفقد المقطورة بين الفترة والأخرى خلال رحلتك للتأكد من بقاء الحمولة في مكانها.

 - ركن مثالي للسيارة: خطط لحركاتك مسبقاً، وحاول إيجاد المكان المناسب لركن السيارة، أو تعبئة الوقود، أو الوقوف في المساحات الخارجية، بدون أن تضطر إلى القيادة إلى الخلف، أو القيام بانعطافات حادة.

 - خط القيادة الخلفية: قيادة البيك أب نحو الخلف قد يكون أمراً صعباً عن جر المقطورة؛ لذلك ابدأ العمل بوضع يدك أسفل عجلة القيادة والنظر من فوق كتفك، حرك يدك نحو اليمين لتوجيه المقطورة إلى اليمين، وحركها نحو اليسار لتوجيه المقطورة إلى اليسار. وإذا أخذت المقطورة بالانحراف بشكل حاد، ما عليك إلا قيادتها نحو الأمام لتعديلها والبدء من جديد.

 - تجاوز الزوايا: لتجاوز الزوايا الحادة 90 درجة مثل التقاطعات، كل ما عليك فعله هو القيادة نحو الأمام أكثر قليلاً قبل البدء بالانعطاف، وحاول الانعطاف بشكل قوس واسع، هذه الطريقة ستساعدك على منع صعود المقطورة على طرف الرصيف، أو اصطدامها بشيء ما على طرف الطريق.

 - الفرملة الجيدة: هناك أنواع معينة من المقطورات التي تتطلب فرامل خاصة بها – ولكن حتى مع هذا النوع من المقطورات، ستتطلب سيارتك مع المقطورة المحمّلة وقتاً أطول للتوقف، لذلك ضع هذا الأمر في حسبانك عند الخروج من الطرقات السريعة. ستحتاج إلى مساحة إضافية بينك وبين السيارة في الأمام أيضاً.

- التأرجح: إذا بدأت مقطورتك بالتأرجح الشديد “أو الانزلاق” على الطريق السريع، كل ما عليك فعله هو ببساطة عدم الضغط على الوقود لتخفيف قوة الدفع. ولا تضغط على الفرامل أو تزيد السرعة!

- المنحدرات: لقيادة أفضل على المنحدرات الحادة، قم بإزالة قدمك عن دواسة الوقود قبل بدء المنحدر، وإن كانت سيارتك مجهزة بنمط القطر/ الجر، تأكد من تفعيلها؛ كونها تعزز فرملة المحرك بدون زيادة سخونة الفرامل.

 - عدم تجاوز السرعة: عليك الانتباه لسرعتك أثناء القيادة، وعدم تجاوز السرعة المقررة؛ لأن زيادة السرعة يقلل فرص التحكم في السيارة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook