الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صاحب فيديو "غلق أبواب دورات المياه" لـ"تواصل": استندت للسنة وفتاوى العلماء

السعدان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أكد عمر السعدان، إمام مسجد الحقيل بالرياض، وصاحب المقطع الشهير الداعي لإغلاق أبواب دورات المياه لطرد الشياطين، أنه استند في ذلك على السنة النبوية وفتاوى العلماء.

اضافة اعلان

وأوضح في تصريح لـ"تواصل" أن قوله إن أسباب حفظ البيت من الشياطين إغلاق أبواب دورات المياه جاء على سبيل المثال لا الحصر.

وقال: "مما لاشك فيه أن دورات المياه محتضر للشياطين حيث قال - صلى الله عليه وسلم-: (إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث) صححه الألباني.. والحشوش: هي مواضع قضاء الحاجة، ومنها الكُنُف "دورات المياه" التي في البيوت.. وقد ثبت في عموم الأحاديث كلمة إغلاق (أبواب) لا (باب)".

وأشار السعدان في معرض تبريره لما جاء بالمقطع إلى الحديث الشريف: (أجيفوا الأبواب واذكروا اسم الله عليها؛ فإن الشيطان لا يفتح بابا أجيف وذكر اسم الله عليه).. رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني، كما ذكّر بقوله صلى الله عليه وسلم: (فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا..) متفق عليه، وروي عن جابر -رضي الله تعالى عنه- قال: (أجيفوا الأبواب، واكفتوا صبيانكم عند العشاء؛ فإن للجن انتشارًا وخطفةً)، وقال ابن دقيق العيد: يحتمل أن يؤخذ قوله:: فإن الشيطان لا يفتح بابًا مغلقًا، على عمومه.

وتابع: "وذكر لي غير واحد ممن له - دراية في الرقية الشرعية - أن من أسباب أذية الشياطين لأهل البيت هو فتح أبواب (دورات المياه) وعدم إغلاقها، مشيرين إلى بعض الحالات.

وأكد السعدان أنه استند في رأيه أيضًا إلى كلام العلماء، مشيراً إلى فتوى منشورة على موقع "إسلام ويب" ردًا على سؤال: "هل إغلاق الحمام يمنع الجن من الخروج لغرف المنزل؟".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook