الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سلسلة: المرور.. والحلول السحرية!! (٥)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 ضعف الحضور الميداني

لأن المرور مغرم بالحلول السحرية التي تطبق اليوم وتظهر نتائجها في الغد، أو هكذا يتوهم قيادات المرور.. أسميت هذه السلسلة بـ"الحلول السحرية" لعلهم يطبقوها بنفس حماسهم في تطبيق ساهر.

اضافة اعلان

بسم الله نبدأ..

من الملاحظ أن الحضور الميداني لدوريات المرور قليل جداً وغالباً غير مؤثر، وغالباً ما تصطدم مطالبتنا بتكثيف الحضور الميداني بأعذار عدم توفر مركبات أو أفراد؛ ولذا لن نتحدث عن الحضور الفعلي بل عن البدائل التي يستطيع المرور استخدامها لتعويض النقص!

في تصريح سابق لأحد قيادات المرور قال إن كل كميرة "ساهر" تعادل عمل ٢٢ رجل مرور ميداني، وهذا رائع لكن كميرة ساهر ليست في كل شارع وطريق، فهي موزعة بشكل يضمن دخلاً مادياً جيداً للشركة المشغلة وليس للحد من الحوادث المرورية كما تردد في الإعلام كثيراً.

ولذا يجب على المرور استخدام بدائل أخرى لذلك مثل: ١-عمل تطبيق مثل (كلنا أمن) خاص بالمخالفات المرورية، ولو وافق المرور على اقتسام قيمة المخالفة مع المبلغ كما اقتسمها مع الشركة المشغلة لساهر لأصبح التطبيق فعال جداً في ضبط مخالفات كثيرة مثل الوقوف الخاطئ.

٢-تفعيل التطوع باستخدام الكاميرات المتحركة، فالشباب الآن ماهرين في استخدام التكنولوجيا ومجرد تركيب كاميرات بسيطة في عملها ودقيقة في تصويرها يمكن للمرور تجنيد مئات الشباب لضبط المخالفات.

وقد ذكرنا في المقال السابق كيف يمكن الاستفادة من نظام تتبع المركبات (AVL) في دعم المراقبة (للاطلاع اضغط هنا).

وختاماً نقول للمرور: نقص الأفراد والمركبات ليس عذراً في نقص عمل الضبط الميداني، خاصة مع وجود نجم لمتابعة الحوادث والتطور التقني الكبير الذي استفاد منه الجميع إلا أنتم.

دمتم في رعاية الله.. م. علي أحمد الحميد استشاري السلامة والصحة المهنية @alialhumaid

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook