الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اللحظات الأخيرة قبل الاختبارات.. كيف أتعامل معها ؟ وكيف أنظم وقتي لها ؟

106877
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

مع اقتراب اختبارات نهاية العام يزيد القلق والتوتر عند الطلاب، وربما تسبب هذا الخوف والقلق في غياب التوفيق لدى البعض بسبب تغلب خوفهم على أدائهم في الامتحان بالرغم من جهدهم طوال العام في تحصيل الدروس والمذاكرة، في الوقت الذي يزيد فيه الشعور عند فصيل آخر من الطلاب بفوات الآوان على المذاكرة وأنه لن يستطيع تحصيل أي شيء من المواد العلمية لضيق الوقت. ويبدأ خبراء علم النفس نصائحهم دائما للطلاب في هذه الفترة الحرجة بقولهم: "لا لم يفت الأوان بعد، انفض عنك الخوف والتوتر والإحساس بالعجز، واستعد هدوءك حتى يمكنك إنقاذ ما يمكن إنقاذه في الوقت البسيط المتبقي، حاول استيعاب النصائح التالية جيدا واتباع ما تجده مناسبا لك منها حتى يتحسن مستواك وترتفع درجاتك في الامتحانات المقبلة".

اضافة اعلان

اطلب من المعلمين مساعدتك ويؤكد الخبراء على أنه إذا كنت تشعر بعدم الثقة تجاه مادة أو أكثر، اجمع أوراق امتحانات الأشهر الماضية، أو المراجعات النهائية التي قمت بحلها، واذهب لمدرس كل مادة، واطلب منه أن يقوم بمراجعة الأسئلة التي سبق لك حلها، وإرشادك للأخطاء التي ارتكبتها، وتصحيحها مع الشرح، ولا تتردد في طرح أي أسئلة تخص أي أجزاء بالمنهج تراه غامضا بالنسبة لك، مؤكدين على ضرورة إحصاء الأيام المتبقية على بداية الامتحانات، ثم تقسيمها على عدد المواد المقررة، بحيث يكون في كل يوم مراجعة مادة أو مادتين على الأكثر وحل أكبر عدد من نماذج الامتحانات والتمارين الخاصة بها.

نصائح ذهبية ويشدد الخبراء على ألا تزيد ساعات المذاكرة على 8 ساعات في اليوم الواحد، وتقسيمها على فترتين أو حتى 4 فترات، يتخللها نصف ساعة راحة، مع ضرورة الالتزم بالجدول الذي حدده الطالب لنفسه، وأن يتناول وجباته الثلاث في مواعيدها المنتظمة، ويبتعد عن المشروبات المنبهة المليئة بمادة الكافيين الضارة، وفي الفترة الفاصلة بين كل مادة وأخرى عليه مراجعة المادة التي يخوض الامتحان فيها بشكل مكثف مع عدم التفكير في أي شيء آخر، ولا حتى أداءه غير المرضي في الامتحان السابق، مع تناول وجبة العشاء مع كوب من اللبن الدافيء، وتحصيل قدر كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات خلال الليل، حتى يستيقظ نشيطا ومنتبها يوم الامتحان. من ناحية أخرى، أكد الدكتور محمد عادل الحديدي، أستاذ الطب النفسي، على ضرورة تجنب المذاكرة طوال الليل والنوم نهاراً، وضرورة ممارسة الحركات الرياضية مع أخذ قسط كاف من النوم قبل يوم الامتحان، والاستيقاظ يوم الامتحان مبكراً قدر الإمكان، وإعطاء وقت كاف حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة، وألا تحاول أن تُراجع كل شيء في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان. وعن كيفية تعامله مع ورقة الامتحان يؤكد أن يجلس الطالب بشكل مريح ثم يقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة، وإذا واجهه سؤالا صعباً، ينتقل إلى سؤال آخر، وإذا كان الامتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة، وابدأ الكتابة، فذلك قد يُعيد إلى ذاكرتك ما نسيته، ولا تنظر إلى الزملاء الذين يجلسون بجوارك، ولا تقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً، تذكر كل المراكز الممكنة والمصادر الموجودة في مدينتك التي يمكن أن تقدم مساعدة لك.

كما قدم نصائح سريعة تساعد على النجاح والتفوق وهي تنظيم الجهد المبذول التي تمثل تُسُعُ أعشارِ التفوق، فعليك بتنظيم وإدارة الوقت الدراسي، بوضع جدول للدراسة والمراجعة.
  •  وزِّع الوقت بين مذاكرة المواد المختلفة والصعبة، حاول التركيز على ما تذاكره.
  • تجنب تشتت الانتباه ولا تقطع حبل الدراسة الذي حدّدته لكل مادة.
  • خصص مكانا هادئا في المنزل بحيث يتوفر على الضوء الجيد والتهوية المناسبة.
  • حضِّر لوازمك كلها قبل المذاكرة، واعزل نفسك عن المناخ الخارجي كي تتمكن من المراجعة الجيدة.
  • لا تسمح لأحد بقطع استرسالك في المذاكرة.
  • من المهم جداً أن تسبق أوقات المذاكرة ساعات كافية من النوم لراحة الجسم لأنّ ذلك يساعد على الفهم والاستيعاب بشكل أفضل.
  • اعلم أنّ الحرمان من النوم والسهر الطويل يجعل الجسم والعقل مغلوبين على أمرهما، فتجنَّب التعب والإرهاق والاستسلام للسهر لساعات متأخرة من الليل وذلك لتأثيره السلبي على ما تم تحصيله في بداية اليوم.
  • خذ وقتا للراحة بين المذاكرة تستعيد فيها النشاط الجسمي والذهني للمادة التالية، ولكي تتخلص من التوتر والضغط النفسي.
  • اجعل نفسك تستجيب للاسترخاء باتباع استراتيجية التنفس العميق (استرخ، وخذ نفساً عميقاً ببطء من أنفك، حتى تشعر بامتلاء بطنك بالهواء، أمسك النفس ثم أطلقه ببطء شديد وبهدوء من خلال فمك حتى تشعر أنّ الهواء خرج تماماً من بطنك، وفي نفس الوقت اجعل كتفيك يسترخيان).
  • افصل في مذاكرتك بين المواد المتشابهة حتى لا يحدث خلط وتداخل بين المعلومات، وحتى لا يؤدي ذلك إلى التضارب والارتباك والنسيان.
  • خصص وقتاً كافياً لتحصيل المواد الطويلة أو الصعبة.
  • خطط جدولك حسب الوقت اليومي الذي لديك، ولا تضغط على نفسك بتحصيل مواد كثيرة في وقت قصير من اليوم الواحد.
  • كن على وعي بنقاط الضعف والقوة في تحصيلك الدراسي، وثق بنفسك وبتحصيلك، ولا تستسلم للحظات اليأس والإحباط والقلق التي قد تمرّ بك.
  • اعلم أنّ التدريب على حل الأسئلة، وتعاملك مع ورقة الامتحان هو سلاحك لغرس الثقة بالنفس.
  • تَعَرَّفْ على طريقة الإجابات النموذجية، وتأكد أنه لا يوجد استعداد أفضل للتفوق من التدريب على الامتحانات في وقت مماثل لوقت الامتحان، ومراجعة إجاباتك بالإجابات النموذجية لكل امتحان.
  • اِبدأ بمذاكرة المادة المحببة إليك والتي تتطلب وقتاً أقل، واختم بالمادة التي تحتاج لوقت أطول.
  • اعلم أن الصباح الباكر أفضل الأوقات لمذاكرة المواد التي تحتاج إلى الحفظ، ففي الصباح يكون الذهن في أفضل حالاته، وصدق رسول الله صلى الله علية وسلم عندما قال: "اللهم بارك لأمتي في بكورها".
  • وازن بين المذاكرة والاسترجاع واللهو والرياضة والراحة والتساهل والانضباط، وازن بين الاعتماد على النفس والاعتماد على الآخرين، وازن بين العزلة والتآلف مع الآخرين، وأخيراً وازن بين عقلك وجسمك للمحافظة عليهما في حالة صحية جيدة وفي وضع ملائم، تخلص من الإنهاك النفسي الذي قد تسببه ضغوط الحياة المادية والأسرية والاجتماعية.
  • اجعل فألكَ خيراً ولا تعطي مساحة كبيرة للتفكير المتشائم بشأن الإخفاق في الوصول للكلية التي تريد.
  • تجنب الأرق.. فإذا لم تستطع النوم.. لا تبق مضطجعاً في الفراش تتقلب من جنب لآخر. انهض. وقم بأي عمل آخر ثم حاول النوم ثانية.
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook