الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطعمة تُقوي عظامك

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل ـ وكالات:

ذكرت المجلة البريطانية للتغذية، أنّ خلايا العظام تتعرّض يومياً إلى حالة تفكك ويُعاد بناءها، وبعد بلوغ سن الـ 30 تبدأ العظام في فقدان كثافتها، وعند بلوغ الـ 50 تكون العظام أضعف بسبب فقدان جزءٍ من هذه الكثافة.

اضافة اعلان

والمعروف أنّ الكالسيوم يُعتبر المعدن الرئيسي الذي تتكّون منه العظام، غير أنّ هناك مغذيات أخرى لا تقل أهمية، وذلك من خلال مجموعة أطعمة تساعد على زيادة قوة العظام:

وتتمثل الأطعمة في القراصيا " البرقوق المجفف" التي تعوّض فقدان كثافة العظام، وحمايتها من الكسور، وتحتوي على مضادات للأكسدة تحمي العظام، كما أنها مصدر غني بفيتامين "ك" الذي يحافظ على توازن الكالسيوم بالجسم.

ويُعتبر السردين، ضمن الأطعمة التي تقوي العظام، لكونه غني بفيتامين "د" الذي يزيد امتصاص الجسم للكالسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلّل عملية فقدان كثافة العظام، ويحتوي "السلمون" على التركيبة نفسها.

وتوصف الحمضيات بأنها عنصر شديد الأهمية لبناء العظام، حيث يحتاج الجسم لفيتامين "سي" لتشكيل "الكولاجين"، فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الحمضيات مثل الليمون "الحامض"، والبرتقال والجريب فروت واليوسفي.

وأما المكسرات "اللوز" فهو من أغنى الأطعمة بمعدني الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريين لبناء العظام، وتحتوي المكسرات الأخرى على نسب مختلفة من المعادن، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي تركيبة أساسية لبناء العظام وإبطاء فقدان كثافتها.

وتُضاف للأطعمة السبانخ، الذي يحتوي على الكالسيوم وعلى فيتامين "ك" الذي يقلّل خطر الإصابة بكسور العظام، يوفّر نصف كوب من السبانخ المطبوخ 5 أضعاف الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين "ك".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook