الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يصوّت على مشروعي حماية «المال العام» و«شهيد الواجب» الأسبوع المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والستين التي يعقدها، يوم الاثنين المقبل، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح مشروع إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها المقدم من عضو المجلس الأستاذ نايف الفهادي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

اضافة اعلان

ويمثل مقترح مشروع إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها تنظيماً وتوحيداً للإجراءات لنشاط معين (التنظيم) أو(التشريع) ويُفعل الدور الرقابي لمجلس الشورى على الأجهزة التنفيذية، ويحقق لدى المعنيين به الشعور بالمشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات من خلال إبلاغهم به من جهة، وتمكينهم من الاعتراض عليه من جهة أخرى.

كما يصوت مجلس الشورى خلال هذه الجلسة، على توصية للجنة الشؤون ألأمنية بالموافقة على مشروع نظام شهيد الواجب ومن في حكمه وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع نظام شهيد الواجب ومن في حكمه المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد وذلك في جلسة سابقة.

ويتكون مشروع نظام شهيد الواجب من 13 مادة ويهدف لتوحيد مزايا شهداء الواجب، وحفظ حقوقهم، ويؤمن الرعاية اللازمة لذويهم من بعدهم.

كما يستمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر للعام المالي 1436 / 1437 هـ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

وفي الجلسة العادية الخامسة والستين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء المقبل يصوت المجلس على توصية اللجنة الخاصة بدراسة مشروع نظام حماية المال العام وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع نظام حماية المال العام في جلسة سابقة.

ويتكون المشروع من ثمان وعشرين مادة أجرت اللجنة تعديلاً على 20 مادة منها، ويهدف المشروع إلى حماية المال العام بالمحافظة عليه والتصرف فيه وفق الأنظمة المختصة، وتجريم حالات الاعتداء عليه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook