السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العمل» تبدأ استراتيجية رفع نسبة «التوطين» الشهر المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشفت مصادر بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، عن اتجاه الوزارة لتنفيذ استراتيجية متطورة الشهر المقبل، لرفع نسبة التوطين في العديد من المجالات استنادًا على 5 معايير رئيسة.

اضافة اعلان

وعددت المصادر -فضلت عدم ذكر اسمها- المعايير الخمسة لرفع نسبة التوطين وهي: حجم المنشأة المطلوب رفع نسبة التوطين بها، ومتوسط العمر الوظيفي بالسنوات، بجانب نسبة المواطنين من ذوي الرواتب المرتفعة، بحسب صحيفة "المدينة".

وأضافت: أنه "سوف يتم احتساب نسبة التوطين بكل جهة وفق نسبة أسبوعية وصولاً إلى نسبة تراكمية على مدار 26 أسبوعاً بحيث يتم احتساب 10 نقاط مقابل كل 1% من نسبة التوطين في الكيان، وبحد أقصى 1000 نقطة، بافتراض أن نسبة التوطين المطلوبة 100% وذلك بالنسبة للرجال".

وأشارت المصادر، إلى أن نسبة التوطين بالنسبة للسعوديات فتحسب بناء على قسمة عدد المواطنات المسجلات لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على مجموع العمالة الكلي في الكيان مضروباً في 100، ويتم احتساب نقطتين مقابل كل 1% من نسبة المواطنات المسجلة لمجموع العمالة في الكيان، وبحد أقصى 200 نقطة، بافتراض نسبة التوطين أيضا 100%.

وتابعت المصادر، بخصوص كيفية احتساب العمر الوظيفي فيكون باحتساب متوسط بقاء السعوديين بالسنوات، بناء على قسمة مجموع عدد سنوات خدمة العاملين السعوديين المسجلين لدى المنشأة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على مجموع العاملين السعوديين، ويتم احتساب 4 نقاط مقابل كل سنة من متوسط سنوات الاستدامة للعاملين السعوديين في الكيان، وبحد أقصى 100 نقطة، بافتراض معدل استدامة 25 سنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook