الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العمل» تضع 35 شركة ومؤسسة «تحت الملاحظة» بسبب مشاكل مالية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نحو 35 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص موزعة على أربع مناطق بالمملكة "تحت الملاحظة" بسبب معاناتها من مشاكل مالية.

اضافة اعلان

ووفقاً لتقرير، تتوزع الشركات التي وضعت تحت الملاحظة بين الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة، فيما تستحوذ منطقتا الرياض ومكة على المركز الأول في عدد الشركات، بحسب "الاقتصادية".

وحول الأسباب التي أدت إلى وضع تلك الشركات تحت الملاحظة، أظهر التقرير، أن الأوضاع المالية جاءت في المركز الأول تليها الأوضاع العمالية ثم الإنسانية، إذ يبلغ متوسط نسبة استقرار الأوضاع الإنسانية نحو 95%‏، بينما يصل متوسط الاستقرار في الأوضاع العمالية 50%، ومتوسط الاستقرار بالأوضاع المالية 49%.

وأشار التقرير إلى اعتماد الوزارة على أربعة مصادر في ملاحظتها وتعاملها مع الشركات، تتمثل في خطابات السفارات وإمارات المناطق وفروع الوزارات والبلاغات الأمنية.

ووفقا للوزارة فإن عدد البلاغات التي تلقتها خلال 12 يوما وصلت إلى نحو 870 بلاغا من مواطنين في مناطق المملكة كافة، وذلك عبر تطبيق "معا" للرصد، الذي يتيح لعملاء الوزارة الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل، ومنحهم مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند تحصيلها.

وأتاحت الوزارة في المرحلة الأولى الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل على أن تتم زيادتها وفق مراحل لاحقة، وتشمل: مخالفة بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها، ومخالفة العمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات وفترات الحظر أو الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة في الأوقات المحددة، وقيام صاحب العمل بتسجيل مواطن ضمن عمال منشأته دون علمه أو موافقته.

وذلك علاوة على توظيف عمالة وافدة في المهن المقصورة على المواطنين، وتشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على المواطنات، والقيام بالتوسط في استقدام عامل أو أكثر بدون ترخيص من الوزارة.

وتصدرت منطقة الرياض مناطق المملكة في عدد البلاغات بـ323 بلاغاً، تمثل نحو 37% من إجمالي البلاغات في المملكة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 287 بلاغاً، شكلت نحو 33% من إجمالي البلاغات على مستوى المملكة.

وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 127 بلاغاً، لتستحوذ على نحو 15%، ثم منطقة عسير بـ 39 بلاغاً، فالمدينة المنورة بـ 38 بلاغاً.

بينما حلت منطقة جازان في المرتبة السادسة بـ 28 بلاغاً، تلتها منطقة تبوك بـ 11 بلاغاً، ومنطقة الباحة بستة بلاغات، ثم منطقة الجوف بخمسة بلاغات، ومنطقة الحدود الشمالية بأربعة بلاغات، وبلاغ واحد لكل من منطقتي حائل ونجران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook