الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الاستخدام المكثف للهواتف يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدماغ

s520141420439
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشف علماء فرنسيون نتائج جدية ومثيرة حول استخدام الهاتف المحمول، حيث أكدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بشكل مكثف لديهم مخاطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الدماغ.

اضافة اعلان

أظهرت الدراسة الجديدة أن الأفراد الذين استخدموا الهاتف المحمول لأكثر من 15 ساعة كل شهر على مدى خمس سنوات في المتوسط كانوا بين مخاطر كبيرة لتطوير أورام "دبقى" و"سحائي" التي تعرف بالـ“glioma” و “meningioma” وهى أورام تصيب الدماغ وذلك بالمقارنة مع تلك الأشخاص الذين نادرا ما يستخدمون مثل هذه الأجهزة.

على مدى السنوات الـ15 الماضية، قد فشلت معظم الأبحاث على الوصول لأدلة قاطعة على وجود خطر لاستخدام الهواتف المحمولة، ولكن قد اقترحت عدة دراسات على وجود صلة بين الأورام الدبقية، والاستخدام المكثف لتلك الهواتف على المدى الطويل.

وقالت ايزابيل بالدى، من جامعة  بوردو في جنوب غرب فرنسا "دراستنا هي جزء من هذا الاتجاه، ولكن النتائج سيتعين تأكيدها".

في عام 2011، صرحت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أن الموجات اللاسلكية التي تستخدمها الهواتف النقالة ربما كانت تسبب السرطان ، لكنها قالت إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

بدأت دراسة  جديدة شملت على 253 حالات دبقى و194 حالات سحائي ذكرت في أربع مقاطعات الفرنسية بين عامي 2004 و 2006، وتمت مقارنة هؤلاء المرضى إلى 892 الأفراد الأصحاء استخلاصها من عامة السكان.

ووجدت المقارنة خطر أعلى بين أولئك الذين استخدموا هواتفهم بشكل مكثف، لاسيما بين أولئك الذين استخدموه لعملهم. لكن الدراسة وجدت أيضا العديد من التناقضات مع التحقيقات الأخرى التي قد اقترحت وجود صلة بين استخدام الهواتف الثقيلة وسرطان الدماغ.

على سبيل المثال، وجدت أن السرطان حدث على الجانب الآخر من الدماغ، بدلا من التركيز على الجانب نفسه، من حيث استخدام الهاتف عادة.

وأضافت أنه من الصعب تحديد مستوى الخطر إن وجد، خصوصا لأن تكنولوجيا الهاتف المحمول في تطور مستمر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook