الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفسحة والوجبة المدرسية.. أسرارٌ إنسانية خفية

wewe5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تحت المجهر - خالد عبد العزيز الزيدان

قادني التكريم الذي نال به الشاب الصغير من لدن سمو وزير التربية؛ نظير إيثاره مبالغ فسحته إلى زميله المحتاج أن أكتب مقالتي هذه من واقع الميدان .

اضافة اعلان

فتعد الوجبة الصباحية عنصراً غذائياً لصحة الإنسان فما بالك بالطفل الصغير. !

من هنا كان لزاماً علي ومن خلال تجربتي الميدانية الأبوية أن أنقل التجربة مع هذه القضية التي في ظني تؤرق الكثيرين من التربويين والصحيين وقبلهم أولياء الأمور خاصة لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية .

كانت الفسحة الصباحية أو الوجبة المدرسية تحظى باهتمام بالغ لدى وزارة التربية والتعليم قديماً وتسمى بـ"وجبة التغذية ، توزع " مجاناً " من الدولة إيماناً منها بأهميتها على صحة النشء وحاجته الجسدية والعقلية، كانت تحوي عناصر غدائية مفيدة يعرفها - جيل الطيبين- كما يقال عن طلاب وطالبات الزمن القديم الجميل ممن عاصرها وأنا- رغم صغري -أدركت نهاياتها مع نهايات التسعينات الهجرية .

فمع حلول العام ١٤٠٠هـ بدت تتلاشى، ثم انقطعت هذه الوجبة الطيبة التي تحوي البر والعصيد والنشويات والعدس والجبن والحلا والعصير الصحي.. ورغم تذمر البعض من بعض محتوياتها إلا أنها بالجملة خير مما ابتلينا به اليوم من غذاء مدمر لصحة وجسد وعقول فلذات أكبادنا .

اليوم تحولت الوجبة من " المجانية والمفيدة " إلى الخاصة المدمرة " !

البطاطا - الشبس - المشبع بالزيوت والمقليات والنكهات غير الصحية والعصائر والألوان الصناعية والكيك

المخزن والمضاف لها النكهات غير الصحية!، كل ذلك يكشف لي - المغص-  والزاوي الذي يتعرض لها الطفل بعد الحصة الرابعة وما بعدها؛ لأنه تناول تلك الوجبة و البطاطس على معدة فارغة ضعيفة .

يا الله ! ونقول لماذا أبناؤنا وبناتنا أجسامهم بين النحف البارز أو السمنة والانتفاخة المفرطة !

إنه يا سادة باختصار الوجبة "المقصفية" الربحية غير المفيدة؛ لذا من هنا أدعو ربان سفينة التربية والتعليم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بإعادة النظر في فحوى هذه الوجبة وفائدتها .

بالمقابل أجد أحياناً ذلك الطفل المنزوي في الساحة وقد وضع خبزته المصنوعة في البيت من أم أو أسرة حريصة على تغذيته لكنها لا تدري بما فعلته تلك المقاصف!، فهو يرى غيره من أولئك الأطفال قد شمروا عن ساعدهم وفتحوا تلك الأكياس البلاستيكية وبدأوا يأكلون أمامه تلك البطاطا غير الصحية فتصيبه الغيرة فيرمي وجبة أهله بجوار الحائط!

بالمقابل كذلك قد تكون وجبة لم تراع رغبته وذوقه فكانت خبزة مصيرها كذلك ركن جدار المدرسة !

وقد وجهت زميلي المرشد في مدرستي وغيره من زملاء مرشدين آخرين  إلى نماذج من تلك الحالات ورصدها ومحاورة الطالب ومن ثم بيان رغبته ما بين الجبن والبيض "والشكلاتة" واللبنة ونحو ذلك من العناصر المفيدة التي تحتاج فقط معرفة العنصر الذي يريده هو لا أسرته أو مع الأسف - خادمته - التي تقوم مقام الأم في ذلك !

ووجدنا حلولاً وفرقا بحمد الله، فحينما يترابط مشرف الساحة والمعلم مع ميول الطلاب والمرشد الطلابي فإن النتيجة ثمار إنسانية خيرة.

كذلك في جانب (النسيان) الأسري للمصروف اليومي فهو نداء محب للإخوة وكلاء الطلاب والمرشدين والوكيلات والمرشدات أن يجلن ذلك باب ثواب ومكسب تربوي أمام الجميع بوضع صناديق لهذه الفسح المفقودة من أولئك الصغار ووضع ملف خاص بهذا الجانب، من خلاله يتم تأمين المصروف لذلك الطالب أو الطالبة التي فقد مصروفة أو أن أسرته نسيت إعطاءه إياه ففي ذلك مساهمة عملية لمبدأ التعاون الرقيق بين البيت والمدرسة الذي سيشعر به هذا الطالب والطالبة محسوساً ويعوّده على حب المدرسة والبذل والصدق في المعاملة وحسن التصرف حينما يلجأ لكم باحثاً عن مثل هذه المواقف ومساهماً في تفعيلها، حينما يجد المفقود منها بوضعه في هذا الصندوق الخاص بها..

وجانب مهم جسدته تلك الوجبة بالدلالة على أولئك الطلاب الذين قد لا يجدون ذلك المصروف لعسرة حال أسرتهم، فمن خلالها يتم دراسة حالتهم ودمجهم ضمن برنامج -تكافل اجتماعي- الذي وضعته الدولة لمثل هؤلاء الطلاب .

تلك خواطر تربوية حركتها الوجبة المدرسية، أرجو أن يكون هدف كتابتها وصل للمسؤول والمهتم والغيور على مستقبل وخدمة أجيالنا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook