الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«جامعة الدول»: المملكة قوّة محورية وأساسية في النظام العربي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، أنّ لم الشمل العربي ودعم الصف العربي هو عمل أساسي وهدف مستمر ومتواصل للجامعة العربية.

اضافة اعلان

ونوه السفير بن حلي، في تصريحات للصحفيين، بما صدر من تصريحات صحفية فيما يخص لم الشمل العربي ودور الجامعة في الدفاع عن القضايا العربية في ختام زيارة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط للرياض، مؤكداً أن المملكة، أحد القوى المحورية والأساسية في النظام العربي".

وقال نائب الأمين، "عندما تتحدث دولة بحجم المملكة عن لم الشمل العربي فلابد أن نرحب بها ونشيد بها بصفتها أحد القوى المحورية والأساسية في النظام العربي، وتابع قوتنا في وحدتنا وموقفنا الموحّد وكياناتنا الموحّدة وأي اختلاف هو ضعف لنا".

وبشأن إيجاد حل للأزمة في اليمن، أكد بن حلي، أن الجامعة تعمل على الدفع قدمًا نحو الحوار بين الأطراف اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الراهنة للحفاظ على اليمن شعبًا وأرضًا وكيانًا.

وأوضح أنّ الجامعة على اتصال مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد ومع الحكومة الشرعية في اليمن، للدفع قدماً للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية.

وأضاف أن رؤية الجامعة العربية، لحل الأزمة اليمنية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشار بن حلي إلى أنّ هذه المرجعيات تؤدي إلى ضرورة جلوس جميع الأطراف في اليمن على مائدة تفاوض واحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة الراهنة، وهو ما يتطلب ممن خرقوا الشرعية وتعدوا عليها العودة إلى رشدهم وموقعهم ومكانتهم حتى يمكن أن تنفذ خطة الأمم المتحدة المدعومة عربيًا وإقليميًا لإيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية يقوم على وقف إطلاق النار.

وعدّ، الخروج على المرجعيات السابقة لحل الأزمة اليمنية، لا يمكن أن يستقيم لإيجاد حل لهذه الأزمة، خاصة وأنّ هذه المرجعيات منصوص عليها في قرارات مجلس الأمن وتشكل منطلقًا لاستئناف أي حوار سياسي في اليمن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook