الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 نصائح للعبور بابنك خلال فترة الاختبارات

607325-513x340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

اقترب موسم الاختبارات النهائية لهذا العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث يؤدي أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة الاختبارات فيما يقرب من عشرة آلاف مدرسة بالمملكة.

اضافة اعلان

وتعتبر أيام ما قبل الامتحانات من الأوقات العصيبة على أولياء الأمور قبل أبنائهن، خاصة في ظل حرص كل أب وأم على تفوق ابنه بالشكل الذي ينبغي لتحصيل أعلى الدرجات، ما يحتمل معه أن ينعكس بالسلب على توجيه أولياء الأمور لأبنائهن قبل الامتحانات نظرا للتخوف الزائد عليهم كطبيعة لدى الوالدين.

وأشارت العديد من الدراسات أن الضغوط النفسية بشكل عام تقلل من مناعة الإنسان بحيث يصبح عرضة للإصابة بالأمراض أكثر؛ لذا فالإجهاد النفسي والجسدي للطلاب قد يتسبب في فقد العديد من العناصر الغذائية الصغرى في الجسم كالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين "ج" فكان الاهتمام بتغذية الطالب الممتحن من العوامل المساعدة في تحسين أدائه في الامتحان.

ويجب أن يكون هذا الاهتمام قبل بدء الامتحانات بفترة حتى يتم تعويض النقص في العناصر الغذائية قبل التعرض للضغط النفسي الذي يمر به الطالب في الفترة التحضيرية للامتحان، وهناك بعض الإرشادات من حيث التغذية والحالة النفسية والجسدية يجب أن يتبعها أولياء الأمور مع أبنائهم وبناتهم الطلاب والطالبات قبل وأثناء الاختبارات، كما أن هناك نصائح خاصة بالممتحنين أنفسهم يجب أن يتبعوها حتى يضمنوا أن يبدأوا اختباراتهم وهم صحيحي العقول والأبدان سنعرضها بالآتي:

أولا: على أولياء أمور الطلاب والطالبات التقيد بـ:

- عدم الضغط على أبنائهم وبناتهم أثناء الاختبارات بأي مواضيع جانبية سوى دراستهم وتوفير الجو الهادئ والمناسب لهم ليتمكنوا من المذاكرة والاستيعاب بشكل جيد.

- أن يعلموا أن القراءة السليمة أو الصحية تحتاج إلى بعض الشروط الأساسية من أجل راحة العينين وتجنب الشعور بالإجهاد ومنها: توفير الإضاءة الجيدة لمكان المذاكرة، والتهوية الجيدة للمكان، ويجب الانتباه إلى أن الإضاءة المناسبة للقراءة إما أن تكون بواسطة ضوء النهار الطبيعي أو باستخدام ضوء صناعي ويفضل مصباح الفلورسنت، ويراعى أن تكون الإضاءة من الخلف وعلى يمين القارئ إذا كانت الكتابة باللغة العربية، أو أن تكون الإضاءة من الخلف وعلى يسار القارئ إذا كانت الكتابة باللغة الإنجليزية، وفائدة ذلك تجنب انعكاس الأشعة الساقطة على الكتاب أن ترتد إلى العين مما يؤدي لحدوث زغللة بالعين واحتقان شديد بالملتحمة بعد فترة من القراءة.

ثانيا: نصائح لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات داخل قاعة الاختبار التقيد أيضا بالآتي:

البدء بقراءة الفاتحة قبل استلام ورقة الأسئلة.

ثم قراءة الأسئلة كاملة بتأن.

الإجابة بطريقة منظمة وعلى السؤال الأسهل أولا.

عدم الارتباك عند وجود سؤال صعب وتأجيله لآخر الامتحان.

عند البدء في حل السؤال قراءة الدعاء “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا أردت سهلا”، أو أي دعاء من الأدعية المأثورة.

الانتباه إلى تقسيم وقت الإجابة على عدد الأسئلة حتى لا يزيد إجابة سؤال عن الوقت المحدد له.

ثالثاً: علِّم ابنك اللجوء إلى الله تعالى بالرخاء والشدة فأداء الواجبات الشرعية في أوقاتها، والبعد عن المحرمات، يكون في وقت الرخاء كما يكون في وقت الشدة،  ولا يجوز أن يربط ذلك بالامتحانات أو غيرها فهدف العبادات الوصول إلى رضى الله جل وعلا والبعد عن مخالفة أمره وليس هدفها النجاح الدنيوي، وقد ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: "تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة".

رابعاً: يُحمد كثير من الآباء على منعه لوسائل اللهو والعبث المحرم عن أبنائه أثناء الامتحانات، كما يحمد على حرصه على أداء ابنه للصلوات مع الجماعة وارتباطه بالمسجد، وما أجمل أن يكون هذا مستمراً فإن عبادة الله وتقواه وطاعته ليس لها زمن معين فقد قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) أي استمروا على طاعة الله حتى يأتيكم الموت وأنتم على هذه الطاعة فتفوزوا وتسعدوا.

خامسا: وقت الامتحانات هو وقت تكوين الصداقات لا سيما المشبوهة، فحاول أن ترتبط بابنك خلالها أكثر من أي وقت مضى وليكن لك أيها الأب الموفق جولات متفرقة تمر بها على أبنائك تشجعهم وتتلطف معهم وتمازحهم وتشجعهم على الصدق، وإن عجزت فلا أقل من الحرص على معرفة من يصادق ولا تنسَ أن الصاحب ساحب.

سادسا: يجب أن ترضى بنتيجة ابنك أياً كانت فإنْ تفوق فبفضل الله ومنته وإن أخفق فبقضاء الله وقدره، وحاول بعد ذلك أن تشجعه على الاستمرار بالتفوق، وتشجيعه دون توبيخ على تجاوز الإخفاق.

سابعا: يوجد بين الناس فروقات فردية ولذلك يجب على الآباء عدم مقارنة أبنائهم بعضهم ببعض.

ثامنا: الحرص على الجوانب الإيجابية عند الابن، والثناء على جهده الدراسي وتقوية عزيمته وتوجيهه نحو عبادة التوكل على الله، ومعناها أن يبذل الأسباب الشرعية والعقلية ويعلق النتائج على الله سبحانه.

تاسعا: عدم الضغط على الابن أو تحمليه فوق طاقته فإن المُثْبت علمياً أن القلق والتوتر يقودان ابنك للتشتت والنسيان والارتباك، فحاول أن تقلل هذا القلق في نفسك واحرص على تقليله في ابنك وأهل بيتك.

عاشرا وأخيراً: لتحرص على ترسيخ مبدئ أن هذه الامتحانات ليست إلا إحدى محطات الحياة.

مع تمنياتنا لجميع الطلاب والطالبات بالتوفيق، وأن يفتح الله عليهم وييسر أمورهم.

 
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook