الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لنمو صحي وسليم.. قائمة «الأطعمة والعصائر» الضرورية للأطفال

how-to-make-carrot-juice-benefits-carrots
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تناول الوجبات الصحية من الأشياء الضرورية للأطفال في مرحلة النمو، لا سيما في السنوات الأولى من حياتهم.

اضافة اعلان

ولذلك ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي صحي وإعداد وجبات متكاملة العناصر والفيتامينات لنمو سليم للأطفال، وضمان الحفاظ على صحتهم وتقوية جهازهم المناعي، وذلك من خلال مجموعة من الأطعمة والعصائر الضرورية التي تحتوي على العناصر اللازمة لنمو الطفل ومنها:

البطاطس والبطاطا: من أهم أنواع الخضراوات التي يحتاجها جسم الطفل وتمتاز بتعدد الوصفات التي يمكن ابتكارها باستخدامهم، حيث بمكن سلق البطاطس وخلطها مع الجبن المطبوخ أو حتى البدء بها دون أي إضافات، ويمكن أيضاً عمل شوربة خضراوات بهما مع إصافة القليل من الكوسة.

يمكن أيضاً استخدام البطاطا لصنع طبق حلو شهي ومميز لطفلك عن طريق إضافة البطاطا المسلوقة أو المشوية بعد هرسها مع عدة ملاعق من اللبن الخاص بطفلك، ومن الممكن إضافة السكر أو العسل ولكن لا نحبذ ذلك إذا كان عمر الطفل أقل من 10 شهور.

الجزر: واحد من أهم الخضراوات نظراً لاحتوائه على فيتامين أ، بالإضافة إلى الألياف المفيدة للجهاز الهضمي الخاص بطفلك، حيث يمكن سلقه ووضعه بالخلاط للحصول على بيوريه أو إضافته إلى شربة الخضراوات الخاصة بطفلك ليضفي عليها نكهة ولوناً مميزين، كما يمكن أيضاً صنع عصير الجزر في المنزل عن طريق غسل الجزر جيداً ووضعه في العصارة الخاصة بالخضراوات والفاكهة.

البروكلي: واحد من أهم الخضراوات، حيث يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة والتي لها أهمية كبيرة في محاربة العديد من الأمراض مثل مرض السرطان.

الموز: يعد واحداً من أكثر الفاكهة شعبية عند الأطفال؛ نظراً لروعة طعمه بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات يحتوي الموز أيضاً على البوتاسيوم المهم لعضلة القلب.

يمكنك بكل بساطة أن تعطي لطفلك الموز بدون أي إضافات أو أضيفيه إلى الزبادي لتصنعي وجبة إفطار أو عشاء متكاملة لطفلك. أضيفيه أيضاً إلى اللبن الخاص بطفلك وضعيه بالخلاط الكهربائي لدقيقة واحدة واحصلي بعدها على مشروب منعش نضمن لك إنه سيحوز إعجاب طفلك.

التفاح والكمثرى: أيضاً من الفواكه المحببة للأطفال ويمكنك أن تقومي فقط بسلقها ووضعها بالخلاط ومن ثم يمكنك الحصول على بيوريه رائع، قومي بصنع كمية كبيرة وضعيها داخل أوعية نظيفة ومحكمة الإغلاق داخل الفريزر.

يمكنك أيضاً غسل الفاكهة وتقشيرها ووضعها داخل العصارة لتحصلي بذلك على عصير فريش لطفلك غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

إذا كان طفلك يعاني من الآم اللثة الناتجة عن مرحلة التسنين يمكنك بكل بساطة وضع التفاح في الثلاجة لمدة عشر دقائق، ومن ثم تقشيره وتقطيعه وإعطاؤه لطفلك فملامسة الجزء البارد في التفاح للثة الطفل ستساعده على تهدئة الآم اللثة.

الزبادي: يعد الزبادي من أهم مصادر الكالسيوم للطفل الرضيع والذي يمكن تناوله في وجبتي الإفطار والعشاء أو ما بين الوجبات.

يمكنك أيضاً أن تضيفي نوع الفاكهة المفضل لطفلك مثل: الموز، الفراولة، التفاح المسلوق، الكمثرى المسلوقة إلى الزبادي لتعزيز نكهته وزيادة قيمته الغذائية.

الشوفان: واحد من أجمل الحبوب والتي من الممكن أن يمثل وجبة غذائية متكاملة لطفلك عن طريق إضافته إلى اللبن والسكر وتقديمه كوجبة إفطار غنية أو حتى إضافته للشوربات مثل شوربة الخضار أو شوربة الدجاج عقب نزع الدهون عنها ليمثل بذلك وجبة غداء رائعة ومتكاملة لطفلك.

الأرز: واحد من أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي لطفلك حيث يمكنك بكل بساطة طحن الأرز في مطحنة القهوة الخاصة بك، ومن ثم وضعه على اللبن الخاص بطفلك مع السكر والعسل ورفعه على النار لعدة دقائق ليمثل بذلك وجبة إفطار غنية ومتوازنة، كما يمكنك خلطه مع الشوربات أو حتى مع الخضار بعد تسويته على البخار لتحصلي على وجبة غداء رائعة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook