الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خفقان ما قبل النوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

هناك عدة أسباب للخفقان الذي لا يحدث إلا قبل النوم عند الاستلقاء على السرير ومنها: الأمراض العضوية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، عدم التحكم بالضغط، تأثير النيكوتين والكافيين والكحول، وارتجاع المريء وانقطاع التنفس الليلي إذا كان في بدايات النوم وليس قبله وأزمات الربو ولو كانت متوسطة الشدة بل وبعض الأدوية مثل أدوية الربو كالفنتولين إذا كان يأخذها قبل النوم وأدوية الزكام وكذلك بعض أدوية القلب كالديجوكسين... وهناك مرض غالباً يحدث في النساء ويسمى تسارع القلب الذي لا يتوافق مع الجهد المبذول وهو من أحد أسباب الخفقان.. وهناك أسباب نفسية مشهورة وهي نوبات الهلع والقلق النفسي العام الذي من الممكن أن يحدث بهذه الصورة.. والحقيقة أن أغلب الحالات التي رأيتها بخفقان ما قبل النوم تدور بين نوبات الهلع في الشخصيات القلقة أو ارتجاع المريء ولكن هذا لا يمنع من إلا يبحث عن الأسباب الأخرى المحتملة واستبعادها.

اضافة اعلان

التشخيص

يكون بأخذ التاريخ المرضي المفصل كما عرضنا بعضا منه في قصة توفيق أعلاه وسؤاله عن جميع الأعراض المحتملة التي من الممكن أن تسببها الأمراض العضوية وكذلك الأعراض النفسية من القلق والتوتر وأعراض انقطاع النفس الليلي ثم بعد ذلك إجراء الفحوصات التي تؤكد أو تنفي تلك الانطباعات.

العلاج

يكون بمعالجة المسبب سواء كان مرضاً عضوياً أو نفسياً

الخلاصة

أن خفقان ما قبل النوم أو في أوله قد يكون مرعبا ويقلب حياة المريض رأسا على عقب فيصبح النوم والاستلقاء على السرير كابوسا مزعجا يتفاده يومياً حتى يغلبه النوم فجأة!! ويزيد الطين بلة أن يقول له الطبيب "ما فيك شي ولا تحتاج علاج.. !!" ولذلك ننصح الطبيب بالخطوات المذكورة أعلاه حتى يجد المسبب ويعالجه.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook